المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

«أدوبي» توافق على الاستحواذ على «فيجما» في صفقة بقيمة 20 مليار دولار

وافقتْ شركة «أدوبي» على شراء شركة “فيجما” (Figma) لتصميم البرمجيات الناشئة في صفقة تُقدّر قيمتها بنحو 20 مليار دولار، وذلك لمساعدتها على توسيع الأدوات المتاحة للمحترفين المبدعين.

يُشار إلى أنَّ الصفقة التي أعلنتها «أدوبي» تنقسم إلى أسهم وسيولة مالية وستكون أكبر عملية استحواذ على الإطلاق على شركة برمجيات خاصة، وفقًا لبلومبرج.

شهدت “فيجما”، التي تتيح للعملاء التعاون في البرامج أثناء إنشائها، قفزة في الطلب أثناء الجائحة، إذ عمل المزيد من الأشخاص عن بُعد. كما وسّعت الشركة قاعدة عملائها في السنوات الأخيرة من مصمّمي البرامج في الشركات الكبرى مثل “إير بي إن بي” (Airbnb)، و”غوغل”، و”هيرمان ميلر” (Herman Miller)، و”كيمبرلي-كلارك” (Kimberly-Clark)- لتشمل أيضاً الأفراد الذين يصنعون الألعاب الخفيفة، والخرائط، والعروض التقديمية.

تأسّست شركة “فيجما”، ومقرها سان فرانسيسكو، منذ حوالي عقد من قبل ديلان فيلد وإيفان والاس، حيث قدمت الشركة الناشئة أدوات تصميم البرامج المستندة إلى المستعرض والتي تسمح لمصممي البرامج بالعمل معاً في الوقت الفعلي، مما يمكّنهم من تجاوز الأسلوب غير الفعّال أحياناً المتمثل في حفظ عملهم وإرساله إلى المتعاونين باستخدام مجموعة من التطبيقات المتباينة. وقد بلغت قيمة الشركة 10 مليارات دولار في آخر جولة تمويل لها قبل عام. ويشمل داعمو “فيغما” شركات رأس المال الاستثماري “كلينر بيركنز” (Kleiner Perkins)، و”إندكس فينتشرز” (Index Ventures)، و”غريلوك بارتنرز” (Greylock Partners).

قفزت إيرادات “أدوبي” بالربع الثالث بنسبة 13% لتصل إلى 4.43 مليار دولار. لتحقق بذلك نمواً للربع الثالث على التوالي أقلّ من 15%، متأثراً بعدم الاستقرار الاقتصادي والدولار القوي في الخارج.

اترك تعليقا