المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

الرئيس الأمريكي جو بايدن يوقع أمر تنفيذ قانون تصنيع أشباه الموصلات بتسهيلات 52 مليار دولار

وقّع الرئيس الأميركي جو بايدن أمراً تنفيذياً اليوم الخميس لتسريع تنفيذ قانون يهدف إلى تعزيز صناعة أشباه الموصلات المحلية ومساعدة الولايات المتحدة على التنافس مع هيمنة الصين في الصناعة.

 

بموجب التوجيه، سيتم تأسيس لجنة توجيهية لمساعدة الوكالات على تنسيق جهودها لوضع القانون موضع التنفيذ وتفاصيل أولويات الإدارة، بينما تبدأ الشركات في التقدم للحصول على الأموال المتاحة واستخدامها بموجب قانون “أشباه الموصلات والعلوم” (CHIPS and Science Act) البالغة 52 مليار دولار.

 

سيترأس المجلس التوجيهي لتنفيذ قانون أشباه الموصلات المدير الاقتصادي الوطني برايان ديس، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ومدير مكتب سياسات العلوم والتكنولوجيا بالوكالة ألوندرا نيلسون، وفقاً لمذكرة البيت الأبيض، كما سيكون العديد من أعضاء مجلس الوزراء في المجلس، بما في ذلك وزيرة الخزانة، جانيت يلين، ووزيرة التجارة، جينا ريموندو، ووزير الخارجية، أنطوني بلينكين، ووزير الدفاع، لويد أوستن.

 

أطلقت وزارة التجارة اليوم أيضاً موقع CHIPS.gov لتقديم تحديثات للعامة حول مبادرات القانون.

 

وقع بايدن قانون صناعة الرقائق ليصبح قانوناً في 9 أغسطس، وهو ضمن سلسلة من الإنجازات السياسية للرئيس في الشهر الماضي جنباً إلى جنب مع إقرار مناخ ديمقراطي ضخم، والرعاية الصحية وحزمة الضرائب، وخطة لتقديم الإغاثة لمقترضين من القروض الطلابية.

 

يهدف القانون إلى الحفاظ على الأبحاث طويلة المدى حول تطوير الرقائق الدقيقة المستخدمة في مجموعة من المنتجات، بما في ذلك الهواتف المحمولة والمركبات الكهربائية والأجهزة الإلكترونية المنزلية.

 

كان وادي السيليكون رائداً في تطوير صناعة أشباه الموصلات، لكن الولايات المتحدة فقدت منذ ذلك الحين حصتها في السوق لصالح الشركات المصنعة في آسيا. انخفض نصيب الولايات المتحدة من إنتاج رقائق المعالجات الدقيقة العالمية إلى 10-12% من 40% من إنتاج السنوات السابقة، وفقاً لرايموندو، الذي لعب دوراً رئيسياً في تطوير القانون.

اترك تعليقا