إعلان إي فينانس

الصندوق السيادي السعودي يضخ 1.5 مليار دولار في «Jio Platforms »

يعتزم الصندوق السيادي السعودي، ضخ استثمارات بقيمة 1.49 مليار دولار للاستحواذ على حصة 2.32 % من «Jio Platforms » ذراع التكنولوجيا الرقمية لمجموعة ريلاينس إندستريز.

وتعني الصفقة مع صندوق الثروة السيادية السعودي أن ريلاينس إندستريز باعت الآن 24.7 في % من Jio Platforms، وجمعت ما يزيد قليلاً عن 15 مليار دولار من المستثمرين، مثل فيسبوك.

وكانت فيسبوك قد أعلنت عن استثمارها مبلغ 5.67 مليارات دولار في«Jio Platforms » مما يشكل أكبر استثمار للشبكة الاجتماعية في الهند حتى الآن، وضخت فيسبوك مليارات الدولارات للحصول على حصة تبلغ 9.99 % من الشركة.

وقالت ريلاينس إندستريز في بيان: إن هذا الاستثمار يمنح«Jio Platforms » قيمة سوقية تبلغ 5.16 تريليونات روبية، وتقدم المنصة التي تضم مشروع الاتصالات ، وخدمة بث الموسيقى  وخدمة البث المتلفز المباشر بحسب الطلب، وتطبيق المدفوعات.

فيما قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعوديياسر الرميّان في بيان: نعتقد أن إمكانات الاقتصاد الرقمي الهندي مثيرة للغاية، وتوفر لنا«Jio Platforms » فرصة ممتازة للوصول إلى هذا النمو، كما سيمكننا هذا الاستثمار من تحقيق عوائد تجارية طويلة الأجل لصالح الاقتصاد السعودي ومواطني بلدنا.

وتمتلك «Jio Platforms»العديد من الخدمات تحت مظلتها، من ضمنها ريلاينس جيو ، وهي شبكة الهاتف المحمول التي سجلت ما يقرب من 390 مليون مشترك منذ إطلاقها قبل ثلاث سنوات ونصف، لتصبح الشركة الأولى في الهند من حيث الإيرادات وقاعدة المشتركين.

واستثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يدير أكثر من 300 مليار دولار في الأصول، 7.7 مليارات دولار في الأسهم العالمية في الربع الأول، وكان الصندوق مهتمًا بالتكنولوجيا ولديه، حصص في شركة أوبر، وخصص 45 مليار دولار لصندوق رؤية سوفت بانك.

وصفقات «Jio Platforms » إلى جانب بيع أسهم بقيمة 7 مليارات دولار، ستساعد ريلاينس إندستريز في تحقيق هدفها المتمثل في سداد ديون صافية بقيمة 21.4 مليار دولار بحلول نهاية العام.

اترك تعليقا