إعلان إي فينانس

“ChatGPT ” تستعد لجولة تمويلية مستهدفة حصد 100 مليار دولار

تجري شركة OpenAI محادثات لجمع مليارات الدولارات عند تقييم يزيد عن 100 مليار دولار، حيث تتطلع الشركة المصنعة لـ ChatGPT إلى الاستفادة من تقدمها المبكر في قطاع الذكاء الاصطناعي المزدهر.
وتتحدث الشركة التي يقع مقرها في سان فرانسيسكو مع شركات رأس المال الاستثماري بما في ذلك شركة ثرايف كابيتال، التي من المقرر أن تستثمر مليار دولار وتقود الجولة، بالإضافة إلى مستثمرين آخرين، وفقًا “فاينانشيال تايمز”.
وأضاف الأشخاص أن شروط التمويل الجديد لم يتم الانتهاء منها بعد، لكن من المتوقع أن تجمع الصفقة مليارات الدولارات وتقدر قيمة الشركة بأكثر من 100 مليار دولار، وهي خطوة كبيرة إلى الأمام من تقييم OpenAI الحالي البالغ 86 مليار دولار .
وبحسب أحد المستثمرين في الشركة، تم تداول أسهم OpenAI مؤخرًا في السوق الثانوية بسعر يشير إلى تقييم يزيد عن 110 مليار دولار.
وقال إن التقييم عند هذا المستوى في الجولة الجديدة “سيكون أكثر منطقية ولكن عملية مثل الخوف من تفويت الفرصة تتدخل وقد يكون أعلى”.
وجمعت OpenAI رأس مال جديد آخر في أوائل عام 2023، بعد وقت قصير من إطلاق برنامج المحادثة الرائد ChatGPT، عندما التزمت Microsoft بمبلغ 10 مليارات دولار للشركة في جولة تمويلية قدرت قيمة الشركة الناشئة بنحو 30 مليار دولار.
ولم يتضح بعد ما إذا كانت مايكروسوفت ستشارك في جولة التمويل الأخيرة للشركة.
وأصبحت شركة Thrive التابعة لجوش كوشنر واحدة من أبرز الداعمين لشركة OpenAI. فقد اشترت الشركة أسهم الموظفين العام الماضي في صفقة بلغت قيمتها 86 مليار دولار.
ويقول آخر منشور لمؤسس OpenAI سام ألتمان على موقع التواصل الاجتماعي “X” : “لقد كنت محظوظًا بالعمل مع العديد من المستثمرين العظماء؛ لا يوجد أحد أوصي به أكثر من جوش”.
ورفضت شركتا OpenAI وThrive التعليق، ولم تستجب مايكروسوفت على الفور لطلب التعليق.
وارتفعت قيمة OpenAI بشكل كبير بفضل التقدم السريع في الذكاء الاصطناعي التوليدي، والتوقعات المتزايدة بأن التكنولوجيا ستعيد تشكيل أجزاء مختلفة من الاقتصاد.
وأعلنت شركة إنفيديا، التي دفعت رقائقها التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي، يوم الأربعاء أنها ضاعفت إيراداتها بأكثر من الضعف خلال العام الماضي، لتصل إلى 30 مليار دولار في الأشهر الثلاثة حتى يوليو.
وشهدت إيرادات OpenAI أيضًا ارتفاعًا كبيرًا، حيث وصلت إلى 2 مليار دولار على أساس سنوي في بداية هذا العام.
ولكن هناك أيضًا مخاوف متزايدة بشأن قدرة الشركات الناشئة على توليد الأرباح من نماذج الذكاء الاصطناعي التي تكلف مئات الملايين من الدولارات للتدريب والتشغيل.
وتواجه OpenAI أيضًا منافسة شرسة بشكل متزايد من المنافسين بما في ذلك Anthropic وGoogle وxAI التابعة لإيلون موسك، والتي جمعت مؤخرًا 6 مليارات دولار في محاولة لسد الفجوة مع ChatGPT.
ومن شأن الاستثمار الجديد أن يمنح شركة OpenAI المزيد من القوة لبناء نموذجها الجديد الذي طال انتظاره، GPT-5، والتنافس مع المنافسين.
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من ذكر أن شركة OpenAI تجري محادثات مع مستثمرين لجمع أموال جديدة.

اترك تعليقا