«تيليجرام» تقيم دعوى قضائية ضد «آبل» تتهمها بالاحتكار

تقدمت شركة تيليجرام بشكوى مكافحة احتكار رسمية ضد شركة «آبل» ووجهتها إلى رئيسة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مطالبة آبل بالسماح للمستخدمين بفرصة تنزيل البرامج خارج متجر التطبيقات.

وأعلنت رئيسة المنافسة في الاتحاد الأوربي الشهر الماضي عن عن تحقيقين في مكافحة الاحتكار ضد آبل.

كما تصاعدت أيضًا خلافات آبل مع المطورين حول قواعد متجر التطبيقات حديثًا، حيث اشتكى كل من سبوتيفاي (Spotify) و (Rakuten) للاتحاد الأوروبي من أن متجر التطبيقات يمثل قوة احتكارية.

وتقول الشكوى إن المطورين يجب أن يقبلوا شروط آبل، من ضمنها عمولة بنسبة 30% على عمليات الشراء داخل التطبيق، من أجل الوصول إلى مئات الملايين من الناس الذين يستخدمون أجهزة آيفون.

وتحقق رسوم متجر آبل في جميع أنحاء العالم تولد من مليار دولار للشركة كل شهر، واعترضت تيليجرام في شكواها على حجة آبل بأن عمولة (App Store) تحافظ على تشغيل المتجر.

قال بافيل دوروف، المؤسس المشارك لتطبيق تيليجرام، في منشور هذا الأسبوع إن  آبل تحصل كل ربع سنة على مليارات الدولارات من تطبيقات الخارجية.

وقالت الشكوى: تستطيع آبل بفضل قوتها الاحتكارية تحصيل عمولة هائلة بنسبة 30 % من أي خدمة رقمية تقدمها التطبيقات عبر  متجرها، من ضمنها مبيعات التطبيقات نفسها أو أي رسوم للخدمات المميزة على تلك التطبيقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.