إعلان إي فينانس

“خزنة” تنشيء أكبر مركز بيانات بالذكاء الاصطناعي في الإمارات

كشفت “خزنة داتا سنتر” أكبر شبكة لمراكز البيانات التجارية الواسعة النطاق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن إنشائها إنشاء أكبر مركز بيانات محسّن بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة حتى الآن، بسعة تصل إلى 100 ميجاوات، وذلك خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024.
ويقع المركز الجديد في عجمان، وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة؛ إذ يهدف إلى تعزيز مكانة (خزنة) على مستوى السوق في تمكين ابتكارات الذكاء الاصطناعي، والتزامها بدعم الاقتصاد الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي.
وتبلغ إجمالي الاستثمارات في مركز بيانات الذكاء الاصطناعي الجديد أكثر من مليار درهم إماراتي، ومن المقرر أن يبدأ تشغيله بحلول الربع الثالث من عام 2025، ليساهم بشكل إيجابي في دعم الاقتصاد المحلي عبر تمكين الوظائف لأصحاب المهارات العالية في مجال الذكاء الاصطناعي، فضلًا عن تعزيز سمعة الدولة كمركز استثماري للأعمال والذكاء الاصطناعي والابتكار.
وبدوره، قال حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة “خزنة”، إنه بدأ العمل في أحدث منشأة لشركة “خزنة” على مساحة تصل إلى 100 ألف متر مربع، وستضم 20 قاعة بيانات، بسعة تبلغ 5 ميجاوات لكل منها، ومن المقرر الانتهاء منها في غضون 15 شهرًا.
وذكر أن مركز البيانات الجديد سيكون من المستوى الثالث، أوّل مركز بيانات للذكاء الاصطناعي من نوعه في المنطقة، مؤكدًا الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة الإمارات لتلبية طلب الطاقة المتزايد في عصر الذكاء الاصطناعي، وتتوقع الوكالة الدولية للطاقة أن هذا الطلب سيتضاعف بحلول عام 2026.

اترك تعليقا