CDIS

رئيس «راية لتكنولوجيا المعلومات»: حققنا 4 مليارات جنيه إيرادات بنهاية سبتمبر

 

 

الشركة تستهدف التوسع الجغرافي والكمي ضمن خططها الاستراتيجية لعام 2024

 

كشف هشام عبد الرسول، الرئيس التنفيذي لشركة «راية لتكنولوجيا المعلومات» عن أهم المحاور الاستراتيجية للشركة خلال عام 2024، والمرتكزة على دعم التحول الرقمي، والتوسع الجغرافي والكمي، مع الاعتماد على التكنولوجيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي.

وتطرق إلى تحقيق الشركة خلال العام ما يقرب من 4.088 مليار جنيه مصري، بنهاية سبتمبر الماضي ومن أبرز القطاعات التي شهدت طفرة هائلة هي قطاع الاتصالات مشيرًا إلى أن راية لتكنولوجيا المعلومات حققت معدل نمو سنوي بنسبة 467% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

ما هي أبرز المحاور الاستراتيجية التي تعتمد عليها راية لتكنولوجيا المعلومات خلال 2024؟

ترتكز إستراتيجية راية لتكنولوجيا المعلومات، القائمة حالياً، على محاور رئيسية تمكنها من الاحتفاظ بمكانتها كطرف فاعل رئيسي بأسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وخارجها؛ وهي دعم جهود التحول الرقمي – خلال طرح المزيد من الحلول والخدمات المستدامة، واعتماد تقنيات جديدة، وتحسين الكفاءة التشغيلية للحلول القائمة والمُستحدثة – وثمة محور ثانٍ متمثل في الاستثمار في التقنيات الناشئة، من أجل مواكبة احتياجات الأسواق المتغيرة، كمجالات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المختلفة الموجهة لمختلف الصناعات، والحوسبة السحابية، والتقنيات الخضراء المستدامة، وغيرها.

ويتمثل المحور الثالث لإستراتيجيتنا في التوسع الجغرافي والتوسع الكيفي المتمثل في توسيع نطاق الحلول والخدمات لتلبية احتياجات العملاء المتزايدة.

بينما يمثل الابتكار وجهود التأهب للمستقبل الركيزة الرابعة لاستراتيجيتنا؛ من خلال الالتزام بالابتكار المستمر وفهم اتجاهات الاتصالات المستقبلية؛ بما في ذلك مساعدة العملاء على التكيف مع متطلبات السوق المتطورة مثل 5G، والحوسبة المتنقلة، وشبكات الوصول الراديوي المفتوحة، وغير ذلك.

فيما يتعلق بخططنا لعام 2024، فمن المقرر أن تواصل Raya IT مسارها على أصعدة الابتكار والنمو في المشهد التكنولوجي ذو التطورات المتسارعة، مع التمسك بنهج استباقي للحفاظ على مكانتها في طليعة الصناعة مستفيدة من مجموعة المبادرات والمشاريع القوية. ومن المقرر أن تشهد الشركة مزيداً من التوسعات الإقليمية؛ لا سيما في المملكة العربية السعودية وعبر منطقة الخليج.

ونعمل أيضاً على أن تجد مبادرات الأمن السيبراني حيزاً متنامياً من أعمالنا استجابةً لجهود الحوكمة والتنظيم الجديد الذي فرضته الجهات التنظيمية – فضلاً عن خدماتنا الموجهة لقطاعات الأعمال والقطاع التجاري. كما نواصل جهودنا على مستوى تلبية احتياجات العملاء، وخلق مجالات جديدة”.

وأضاف: “على مستوى أعمال راية لمراكز البيانات، من المقرر أن تتوسع الشركة التابعة بموقع مركز بيانات جديد، والذي من المخطط له أن يكون مركز بيانات هجين متطور من المستوى الرابع، يتماشى مع معايير Uptime العالمية، وسيكون قادراً على استيعاب أكثر من 1000 حامل (Racks).كما من المقرر أن تضخ شركاتنا التابعة مزيداً من الاستثمار في طرح الخدمات المدارة Managed Services”.

 

مع الصعوبات الاقتصادية التي تعيشها المنطقة ومصر على كيف ترى تأثير ذلك على قطاع تكنولوجيا المعلومات؟ وكيف انعكس ذلك على معدلات نمو الشركة؟

 

على الرغم من الصعوبات الحالية شهدنا مستويات نمو هائلة على مستوى القطاعات التي تضخ إليها راية لتكنولوجيا المعلومات أعمالها مقارنة بالعام الماضي، بنمو سنوي إجمالي قدره 85.8% بحلول سبتمبر 2023.

وارتفعت حصتنا السوقية بمجال حلول أجهزة الصراف الآلي لتتجاوز 54%، كما حققنا نمواً سنوياً على مستوى الحلول الموجهة لقطاع النفط والغاز قدره 44%.

كما عززت راية لتكنولوجيا المعلومات محفظة أعمالها بمزيد من الشراكات مع عدد من الكيانات الفاعلة بسوق تكنولوجيا المعلومات على مستوى العالم، فخلال عام 2023، انضم إلى قائمة شركائنا التقنيين شركة Nutanix التي تقدم حلول في مجالات عدة، من أبرزها حلول البنية التحتية شديدة التقارب (HCI)، التي تجمع بين الحوسبة والتخزين والشبكات في منصة واحدة وتُمكِّن الشركات من نشر وإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بها، كما بإمكانها المساهمة في تقليل التكاليف وتحسين الأداء”، مضيفاً: “وقعنا كذلك شراكة استراتيجية مع Software AG التي تعد من أكبر الفاعلين في قطاع تكنولوجيا المعلومات عالمياً، ونقدم من خلالها حلول البنية التحتية التكنولوجية، وتقنيات مثل إدارة قواعد البيانات، وتحديث التطبيقات، وبرامج إدارة العمليات التجارية (BPMS) –  التي تساعد الشركات على أتمتة وتبسيط عملياتها، وتحسين رؤيتها والتحكم في عملياتها التجارية – وخدمات البنية الموجهة نحو الخدمة (SOA)، وناقل خدمات المؤسسة (ESB)”.

 

كما أحرزت راية تقدماً ملحوظاً على مستوى قدراتها التشغيلية، والتي من شأنها دعم أعمالنا خلال الفترة المقبلة؛ إذ افتتح مركز بيانات راية المرحلة الثالثة من توسعاته بأحدث التقنيات الكهروميكانيكية، وأسست وحدة جديدة للبرمجيات والتطوير، وأسست مركزاً جديداً لدعم تخطيط موارد المؤسسات (ERP)، كما انتهت بنجاح من تدشين وتشغيل مركز البيانات الثالث لها بمدينة السادس من أكتوبر. وحصلنا كذلك على ترخيص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لمراكز البيانات المعتمدة ومقدمي الخدمات السحابية

 

ما هو حجم أعمال راية لتكنولوجيا المعلومات خلال العام الماضي؟

 

بلغت المبيعات السنوية لأعمال راية لتكنولوجيا المعلومات بحلول سبتمبر 2023 نحو 4.088 مليار جنيه مصري. ومن أبرز القطاعات التي شهدت طفرة هائلة في أعمالنا قطاع الاتصالات – الذي تستثمر فيه راية منذ أكثر من عِقد من الزمان – فبالنظر إلى زيادة استثماراتنا وشراكاتنا الفعالة في هذا القطاع وطرح مزيد من الحلول المبتكرة التي تستهدف مقدمي خدمات الاتصالات؛ حققنا نمواً سنوياً استثنائياً، بنسبة 467% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

ما هي عدد الدول التي تقدم لها راية الخدمات وما هي خطة التوسع للخارج؟

 

نعتز بتعاوننا المثمر مع كبرى الجهات الحكومية والخاصة بالمنطقة لتعزيز جهود التحول الرقمي، ونتجه نحو مزيد من التوسع فيما يتعلق بخدمة الأسواق الإقليمية، وتفخر راية بتوليها عدد من المشروعات الضخمة في أنحاء المنطقة ككل وإنجازها على أعلى مستوى، ومن بينها على سبيل المثال لا الحصر، أوكلت إلى راية لتكنولوجيا المعلومات عدد من المشروعات الضخمة بالتعاون مع القطاعين العام والخاص في الكويت والأردن. وتوسعت قدراتنا على مستوى الخدمات السحابية في المنطقة من خلال إطلاق مركز سحابي Cloud Hub جديد في المملكة العربية السعودية استجابة لاحتياجات السوق المتزايدة والاستفادة من الخبرة المتراكمة التي اكتسبناها أثناء إدارة مركزنا السحابي الحالي في مصر – وهي خطوة في طريقنا نحو مزيد من التوسع في إنشاء المزيد من المراكز السحابية في أنحاء الخليج

 

اترك تعليقا