إعلان إي فينانس

صفقة رأس الحكمة تُنقذ ميزان المدفوعات من عجزٍ تاريخي

حقق ميزان المدفوعات فائض كلي بلغ نحو 9.7 ملیار جنيها، حيث تركز أساساً خلال النصف الثانى من السنة المالية 2024-2023، بتحقيق نحو 10.1 مليار دولار في ظل الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد المصرى التى تم اتخاذها في 6 مارس 2024 والتى انعكست بصورة إيجابية على حساب المعاملات الرأسمالية والمالية.
وذكر البنك المركزي، في بيان له، أن حساب المعاملات الرأسمالية والمالية حقق صافى تدفق للداخل بلغ نحو 29.9 مليار دولار على خلفية الزيادة التاريخية فى صافى الاستثمار الأجنبى المباشر، والذي سجل نحو 46.1 مليار دولار منها نحو 40.5 مليار دولار خلال النصف الثانى من السنة المالية 2024-2023.
وذكر البنك المركزى، أن ذلك إلى جانب تحول الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية فى مصر إلى صافي تدفق للداخل بلغ نحو 14.5 مليار دولار، وقد ارتفع العجز فى حساب المعاملات الجارية إلى نحو 20.8 مليار دولار مقابل نحو 4.7 مليار دولار، كنتيجة أساسية لاتساع عجز الميزان التجارى، وتراجع إيرادات رسوم المرور فى قناة السويس.
وكانت مصر والإمارات وقعتا في فبراير الماضي اتفاقية صفقة استثمارية ضخمة لتطوير مدينة رأس الحكمة الواقعة في الساحل الشمالي الغربي للبلاد، والتي من المتوقع أن تجذب استثمارات تصل إلى 150 مليار دولار على مدار عمر المشروع.
وبحسب ما ذكرته “القابضة” (ADQ)، في فبراير الماضي، فإن الصفقة التي تبلغ قيمتها 35 مليار دولار، تتضمن 24 مليار دولار مقابل الاستحواذ على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة بهدف تنمية المنطقة لتصبح واحدة من أكبر مشاريع تطوير المدن، بالإضافة إلى تحويل 11 مليار دولار (إلى ما يعادلها من العملة المصرية) من الودائع الإماراتية في البنك المركزي المصري، سيتم

اترك تعليقا