إعلان إي فينانس

كيف سيغير GPT-5 شكل سوق الذكاء الاصطناعي؟

يبدو أن المنافسة بين شركات OpenAI و Anthropic وMeta وGoogle في مجال الذكاء الاصطناعي ستكون على أشدها الفترة المقبلة، خصوصًا مع تخطيط OpenAI لإطلاق أحدث نسخ ذكائها الاصطناعي GPT-5 قريبا.
وتواجه شركة OpenAI قائمة متزايدة من المنافسين الأثرياء الذين ينفقون أموالاً طائلة في هذا القطاع الهام، ومن المؤكد أن GPT-5 الذي تنوي الكشف عنه سيكون أقوى من GPT-4، لكنه في نفس الوقت يبج أن يكون مميزًا نظرًا للمنافسة الشرسة التي تنظره.
وطبقًا لموقع إندرز أناليسيس، قال هاميش لو ومحللون آخرون في مذكرة بحثية حديثة:” إذا تمكنت أوبن إيه آي من تقديم تكنولوجيا تتوافق مع رؤيتها الطموحة لما يمكن أن يكون عليه الذكاء الاصطناعي، فسوف يكون ذلك تحولاً كبيراً بالنسبة لآفاقها الخاصة، ولكن أيضاً للاقتصاد على نطاق أوسع”. وأضافوا: “التقصير قد يكون قاتلاً”.
ومن جانبه، قال جيك هيلر، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Casetext ، وهي شركة مساعدة قانونية تعمل بالذكاء الاصطناعي والتي استحوذت عليها شركة تومسون رويترز مؤخرًا: “لا أعرف ما إذا كان الأمر سيبدو بهذه الضخامة”.
وقد بدأ هيلر بالفعل في نشر GPT-4، إلى جانب نماذج أخرى متاحة تجارياً، لمساعدة المحامين على دراسة الاكتشاف، وتقييم العقود، وأداء عدد لا يحصى من المهام الأخرى التي يقوم بها تقليدياً المحامون الجدد مقابل 500 دولار في الساعة.
وأضاف هيلر: “الانتقال من GPT-3 إلى GPT-4 في مهام مثل هذه كان أشبه بالانتقال من “المدرسة الابتدائية إلى الجامعة”، وهو تحول هائل يغير قواعد اللعبة، ويتوقع أن يكون GPT-5 أشبه بالانتقال من الجامعة إلى برنامج الدكتوراه فهو أفضل بالتأكيد ولكن ليس بالضرورة مذهلاً”.
وذكر هيلر ان أكبر آماله فيما يتعلق ببرنامج GPT-5 هو أن يكون قادرًا على اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية وهذا يشمل إكمال المهام التي تنطوي على خطوات معقدة متعددة دون أن يضل طريقه. وقد يشمل هذا قراءة مذكرات قانونية، واستشارة القانون ذي الصلة، والرجوع إلى أحكام القضاء، ومقارنتها بالأدلة، ثم صياغة سؤال للإدلاء بشهادة.

وأكمل: “في الوقت الحالي، أعتقد أن النماذج ليست ذكية بما فيه الكفاية، ففي بعض الأحيان، قد تتوقف النماذج عن العمل أو تنحرف في الاتجاه الخاطئ”.
وأكد هيلر أنه إذا كان من الممكن الوثوق في أن GPT-5 سوف ينطلق من تلقاء نفسه ويتخذ قرارات موثوقة حول كيفية التعامل مع المهام متعددة المراحل، فقد ينتقل من استبدال زميل قانوني في السنة الأولى إلى استبدال زميل في السنة الثالثة أو حتى شريك، وهو ما من شأنه أن يجعله أكثر قيمة لشخص مثل هيلر.
وقال هيلر إنه يتوقع أن يحتوي النموذج الجديد على نافذة سياق أكبر بكثير ، مما يسمح له بالتعامل مع كتل أكبر من النص في وقت واحد ومقارنة العقود أو الوثائق القانونية التي قد يصل طولها إلى مئات الصفحات بشكل أفضل، كما أنه متحمس أيضًا للقدرات المتعددة الوسائط التي يتمتع بها GPT-5 – القدرة على العمل مع الصوت والفيديو والنص بشكل متبادل.
ويتفق معظم الناس على أن تقنية GPT-5 ستكون أفضل، ولكن هناك سؤال مهم وأقل إثارة يتعلق بما إذا كانت كل هذه القدرات الجديدة تستحق التكلفة الإضافية.
وقال هومان رادفار، الرئيس التنفيذي لشركة كوليكتيف، وهي منصة تعمل بالذكاء الاصطناعي لأصحاب المشاريع المستقلة: “لا أريد القيام بهذا الاستثمار ما لم أشعر بالارتياح حقًا لأن الاقتصاد سيكون منطقيًا”، وتستخدم كوليكتيف الذكاء الاصطناعي لأشياء مثل تصنيف نفقات الأعمال وتحليل الآثار الضريبية.
وقال إنه كان يقارن باستمرار أنظمته الداخلية بمنتجات الذكاء الاصطناعي المتاحة تجاريًا، ويقرر متى يدرب النماذج داخل الشركة ومتى يشتريها من المتاجر، وقال إنه في العديد من المهام، تفوقت نماذج Collective الخاصة على GPT-4 بنسبة تصل إلى 40%.
وأكد رادفار على أنه متحمس لبرنامج GPT-5، الذي يتوقع أن يتمتع بقدرات ستدلالية محسنة تسمح له ليس فقط بتوليد الإجابات الصحيحة للأسئلة الصعبة التي يطرحها المستخدمون، بل وأيضاً بشرح كيفية الحصول على هذه الإجابات، وهو تمييز مهم.
وأضاف: “في كل مرة يتوصلون فيها إلى نموذج، يمكننا إعادة تشغيل اختباراتنا ونقول، حسنًا، هل هو على المستوى المطلوب الآن؟، وأكمل : “إذا كان على المستوى المطلوب، فإن السؤال التالي هو: هل تكلفة الرمز الواحد منطقية؟ إذا كانت بعيدة بما يكفي، فقد أنتظر إصدارًا آخر.”

اترك تعليقا