إعلان إي فينانس

مصادر بقطاع الاتصالات: التنسيق بين الشركات ضروري قبل تفعيل مكالمات الـWiFi تجنبًا لاحتكار الخدمة

كشفت مصادر في شركات الاتصالات أنه من الضروري أن يتم التنسيق بين مقدمي خدمات الاتصالات المختلفين قبل تفعيل مكالمات الـWiFi تجنبًا لتمركز الخدمة لدى شركات محددة توفر خدمات الإنترنت في بعض المناطق أو تستحوذ على الحصة الأكبر من مشتركي الإنترنت الثابت على سبيل المثال.

وقالت المصادر، أن الانتقال من شبكة الهاتف المحمول إلى تغطية الـWiFi لإجراء المكالمات يحتاج تفعيل تكنولوجي بسيط يضاف على الشبكات، كما أنه يحتاج إلى تنسيق بين مقدم خدمة الاتصالات الصوتية وخدمات الإنترنت الثابت بما يسمح بإتمام المكالمات، واصفًا العملية بأنها بسيطة ولا تحتاج إلى إجراءات تكنولوجية معقدة لتنفيذها.

وأكدت المصادر، في تصريحات خاصة لـ«تكنولدج» أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات هو الجهة المنوطة بهذا التنسيق بين الشركات الأربع العاملة في السوق.

وتتيح مكالمات الـWiFi Calling، إجراء مكالمات هاتفية واستقبالها عبر شبكة Wi-Fi بدلاً من شبكة الهاتف المحمول التقليدية لاسيما في المناطق التي لا يتوفر فيها تغطية جيدة لشبكات المحمول بالصورة التقليدية، مثل داخل المباني الكبيرة أو في المناطق النائية.

المميزات الخاصة بمكالمات Wi-Fi:

  • جودة صوت أفضل: عادة ما تكون جودة الصوت في مكالمات Wi-Fi Calling أفضل من المكالمات العادية، خاصة في المناطق ذات التغطية الضعيفة.
  • تغطية أوسع: يمكن إجراء المكالمات في أي مكان يوجد فيه اتصال بالإنترنت عبر Wi-Fi.
  • توفير التكاليف: لاسيما في حالات السفر للخارج بدلاً من الاعتماد على خدمات التجوال التي تحتاج تكلفة مادية مرتفعة.

 

وأوضحت المصادر أنه على الرغم من كون الشركة المصرية للاتصالات هي صاحبة الحصة الأكبر من مشتركي الإنترنت الثابت إلا أنها كذلك تقدم خدمات شبيهة من خلال البنية التحتية المملوكة لها لتوصيل الأبراج وبالتالي نقل المكالمات الصوتية.

ويبلغ إجمالي عدد اشتراكات الإنترنت الثابت حوالي 11.1 مليون اشتراك، فيما يبلغ عدد مشتركي المحمول في مصر 101.6 مليون عميل.

تستهدف الشركات في مصر إلى تفعيل خدمات الـWiFi Calling خلال الشهور القليلة المقبلة ووفقًا لتصريحات المصادر يعمل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على استكمال كافة الاتفاقيات والربط الفني المطلوب خلال الفترة الحالية.

واستبعدت المصادر أن تتطلب الخدمات الجديدة تراخيص مخصوصة لاسيما وأنها تعد خدمة إضافية تتيحها الشركات لتغطية الأماكن التي يصعب تغطيتها بالشبكات التقليدية.

 

اترك تعليقا