المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

مصر في المرتبة الثانية ضمن أعلى الدول تداولاً للكاش على مستوى العالم

جاءت مصر في المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث أكثر الدول تداولاً للكاش بنسبة معاملات نقيدية أكثر من 60% وفق تقرير Merchant Machine لعام 2022، وفي حين بلغ عدد مستخدمي الإنترنت أكثر من 72% من المواطنين، فإن نسبة انتشار كروت الائتمان لا يتعدى 3%، ونسبة المواطنين غير المشمولين بالخدمات المصرفية حوالي 67%.

وسجل عدد ماكينات الصرف الآلي في مصر حوالي 22 ماكينة لكل 100 ألف نسمة.

وأوضح التقرير أن المغرب هي أكثر الدول حول العالم اعتمادًا على التداول النقدي في مقابل المعاملات الإلكترونية في حركة الأموال داخل الدولة، حيث بلغت نسبة غير المشمولين بالخدمات المصرفية 71% من المواطنين، ونسبة التعاملات بالكاش حوالي 74% من إجمالي المدفوعات، فيما سجل عدد ماكينات الصرف الآلي 29 ماكينة لكل 100 ألف نسمة، وحاملي البطاقات النقدية في الدولة لا يتخطون الـ0.2%، على الرغم من أن نسبة انتشار الانترنت أكثر من 84%.

واحتلت كينيا المرتبة الثالثة تليها نيجيريا ثم الفلبين في المرتبتين الرابعة والخامسة على الترتيب.
من ناحية أخرى أشار التقرير أن بلغاريا هي الدولة الأوروبية الأكثر تداولاً للتعاملات النقدية بنسبة 74% وبلغ عدد غير المشمولين بالخدمات المصرفية فيها 28% ونسبة انتشاربطاقات الائتمان 14%، وسجل انتشار الانترنت في بلغاريا 70%.

وجاء في المرتبة الثانية رومانيا، ثم اليونان فأوكرانيا، والبرتغال في المرتبة الخامسة من حيث أعلى الدول الأوروبية تداول للنقد على حساب التعاملات الإلكترونية.

وجاءت النرويج كأعلى دولة استخدامًا للتكنولوجيا في التعاملات المصرفية بنسبة انتشار للإنترنت حوالي 97% وتغطي الخدمات المصرفية كافة المواطنين، بينما سجل التداول النقدي في الدولة 2%، وهي نفس النسبة التي سجلتها فنلندا التي يبلغ نسبة انتشار بطاقات الائتمان فيها 63%.

وسجل تطبيق «علي باي» من «علي بابا» الصينية أكثر المنصات جذبًا للتداولات المالية حيث بلغ عدد المتعاملين عليه 1.3 مليار، ثم «WeChat Pay» الذي جذب حوالي 900 مليون متعامل، تلتها «آبل باي» بعدد مستخدمين 507 مليون، وفي المرتبة الرابعة «جوجل باي» بعدد 421 مليوت، ثم باي بال، وباي تي إم، وفون بي، بينما جذب «ساوسونج باي» حوالي 140 مليون مستخدم.

اترك تعليقا