المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

ومضة : الشركات الناشئة المصرية تجمع 81 مليون دولار تمويلات فى مايو

حصدت الشركات الناشئة المصرية خلال مايو الماضي استثمارات بقيمة 81مليون دولار من إجمالي 176 مليون فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر  42 صفقة بانخفاض بلغت نسبته 40% مقارنة بأبريل من نفس العام ، إلا أن عدد الصفقات شهد ارتفاعا بنسبة بلغت 31 % .

واحتلت شركة Paymob المركز الأول بعد حصولها على تمويل قيمته 50 مليون دولار في الجولة من السلسلة “ب” Series B من Kora Capital وPaypal Ventures وClay Point. وارتفعت قيمة التمويل التي حصلت عليها الشركات الناشئة المصرية بنسبة 135% مقارنةً بالعام الماضي.

أما الشركات الناشئة السعودية فاحتلت المركز الثاني بفارق كبير بعد حصولها على 46 مليون دولار في 9 صفقات بفضل شركة Hyperpay العاملة في التقنيات المالية والتي حصلت على 36.7 مليون دولار في جولة بقيادة Mastercard، وتلتها الشركات الإماراتية بفارق بسيط بعد حصولها على 45 مليون دولار في 8 صفقات.

قيمة التمويل الإجمالية قادتها الجولات التمويلية الضخمة مثل Paymob وHyperpay، فهذه الجولات مجتمعة تمثل قرابة نصف مبالغ التمويل في مايو.

إلا أن التقنيات المالية حصلت على معظم التمويل بقيمة 112 مليون دولار، تلتها المتاجر الإلكترونية واللوجستيات بعد أن جذبت 24 مليون دولار و15 مليون دولار على التوالي.

أما قطاع البرمجيات فيما بين المؤسسات B2B شهد أقصى عدد من الصفقات (24 صفقة) بقيمة 117 مليون دولار تلاه قطاع التعاملات بين المؤسسات والمستهلكين الذي جذب 57 مليون دولار في 17 صفقة.

شارك المستثمرون الأجانب في 21 جولة تمويلية في مايو، وشارك مستثمرون في الولايات المتحدة في 9 صفقات. أما على المستوى الإقليمي، فقد كان المستثمرون في الإمارات الأكثر نشاطًا بعد مشاركتهم في 7 صفقات. حاضنة الأعمال السودانية 249 Startups كانت الأكثر نشاطًا الشهر الماضي واستثمرت في 7 شركات ناشئة.

الشركات الناشئة التي يرأسها فريق تأسيسي من الرجال حصلت على تمويل قيمته 154 مليون دولار في 25 صفقة، أما الشركات الناشئة التي يرأسها فريق مختلط من الرجال والنساء فحصلت على تمويل قيمته 22 مليون دولار في 4 صفقات. الشركات الناشئة التي تقودها سيدات حصلت على 0.04% من إجمالي مبالغ التمويل بقيمة 64 ألف دولار أمريكي في 4 صفقات بفضل 3 جولات تمويلية حصلت عليها رائدات أعمال منفردات تخرجن في برنامج الاحتضان التابع لحاضنة الأعمال السودانية 249 Startups.

في الشهر الماضي، لم تفصح 7 شركات ناشئة عن مبالغ التمويل التي حصلت عليها وهي: Qewam وTeegara وCloudshelf وIstoria وNatrify وUnipal وAzom. ووفقًا لتقديراتنا المتحفظة نقدر حصولها على 100 ألف دولار ومليون دولار لشركة Azom التي حصلت في جولة تمويلية على مبلغ من سبع أرقام لم تفصح عنه.

اترك تعليقا