آبل تتجه للتصنيع في الهند كبديل عن الصين

دفعت سياسة التعامل الصارمة مع كوفيد-19 الشركات العالمية مثل أبل لتصنيع iPhone 13 في الهند، حيث تحاول شركة التكنولوجيا الأميركية تقليل الاعتماد على الصين.

ويتم إنتاج الهاتف في مصنع محلي تابع لشركة فوكسكون التايوانية، في ولاية تاميل نادو الجنوبية.

تعمل أبل على تحويل إنتاج أيفون من الصين إلى أسواق أخرى بما في ذلك الهند، وهي ثاني أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، وتخطط أيضًا لتجميع أجهزة iPad فيها.

وبلغت إيرادات أبل في الصين للربع الأول من 2022 نحو 20.8% من إجمالي الإيرادات العالمية، والتي تعد ثالث أكبر سوق بعد الأميركيتين وأوروبا.

تقدر إيرادات أبل من الأيفون عالميًا بنحو 71.6 مليار دولار والأيباد بنحو 7.25 مليار دولار، وفقًا لموقع statista.

وأصبحت الهند ودول مثل المكسيك وفيتنام ذات أهمية متزايدة للتعاقد مع الشركات المصنعة لتزويد العلامات التجارية الأميركية أثناء محاولتها تنويع الإنتاج.

استخدمت الحكومة الهندية وسائل متعددة للضغط على الشركات للتصنيع محليًا، بما في ذلك قواعد الاستثمار التي تتطلب مكونات محلية بنسبة 30% ورسوم الاستيراد المرتفعة التي تجعل iPhone 13 مرتفع التكلفة مقارنة بالمنتجات المنافسة المصنوعة في الهند.

تعمل أبل أيضًا على تنويع إنتاجها بعيدًا عن الصين لتجنب النزاعات التجارية والمجاعة، ويمكن أن يساعد الإنتاج الهندي شركة أبل على مواجهة الاضطرابات المؤقتة في المصانع الصينية و MacBook في فيتنام.

يأتي التوسع على الرغم من مشاكل العمل في الهند، حيث اندلعت أعمال شغب في مصنع iPhone التابع لشركة ويسترون في منطقة ناراسابورا الصناعية في أواخر عام 2020 حيث اشتكى العمال من عدم دفع الأجور وساعات العمل الزائدة وظروف العمل الصعبة.

 

اترك تعليقا