«أبوالنجا» يستعرض استراتيجية «المركزي» لتوطين التكنولوجيا المالية وتعزيز الشمول المالي

استعرض رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي، جهود البنك المركزي لتوطين التكنولوجيا المالية وتعزيز الشمول المالي من خلال المبادرات المختلفة التي أطلقها البنك المركزي، وذلك خلال كلمته بمؤتمر الدفع الإلكتروني “بافيكس” خلال معرض ومؤتمر كايرو اي سي تي 2023-CairoICT2023.

وأضاف أبو النجا، أن موضوعات بافيكس خلال العام الجاري ستركز على موضوعات أساسية تدعمها استراتيجية البنك المركزي، وذلك لارتباطها بحياة المواطنين وعلى رأس تلك الموضوعات هو التكنولوجيا المالية وتأثيرها على مجالات الحياة تحقيقًا لرؤية مصر 2030.

800 مليون دولار استثمارات في شركات التكنولوجيا المالية

وأكد نائب محافظ البنك المركزي، على حرص البنك على توطين التكنولوجيا المالية للحفاظ على الاستقرار النقدي والدفع بجهود التنمية المستدامة، وبدأ ذلك بإطلاق استراتيجية التكنولوجيا المالية بغرض تحويل مصر لمركز إقليمي للتكنولوجيا المالية مما ساهم في زيادة عدد الشركات من 32 شركة في 2017 إلى 177 في 2022 نجحت في جذب800 مليون دولار استثمارت في 2022

تطرق إلى وضع فصل كامل عن التكنولوجيا المالية لقانون البنك المركزي قانون 194 لسنة 2020 وهو ما يبرهن على اهتمام البنك المركزي بالتكنولوجيا المالية بشكل خاص، متطرقًا إلى إطلاق المركزي قواعد ترخيص البنوك الرقمية بداية العام الجاري، والتي تمهد لظهور جيل جديد من الخدمات المصرفية في السوق بما يعزز جهود هذه البنوك.

كما أشار إلى الخطوات الأخرى الداعمة للخدمات الرقمية في الخدمات المالية منها إصدار قانون أنشطة التمويل البديل مع هيئة الرقابة المالية.

مبادرة فينولوجي

واستعرض أبوالنجا، عدد من مبادرات دعم التكنولوجيا المالية الناشئة بداية من الفكرة وحتى الإطلاق منها مبادرة “فينولوجي” التي ساعدت على تدريب 7000 طالب جامعي في 25 جامعة ساهم فيها 18 بنك، إلى جانب مبادرة “فينتكرز”، ومختبر التكنولوجيا المالية لاختبار التطبيقات المالية قبل طرحها في السوق.

36 مليون محفظة هاتف محمول

وأكد على ان كل تلك الخطوات لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية ومنها منظومة ميزة لمحفظة الهاتف ساعدت على الوصول بعدد المحافظ 36 مليون محفظة إلى جانب منظومة الدفع ميزة التي ساهمت في زيادة البطاقات إلى 62 مليون بطاقة، مشيرًا إلى إطلاق أنظمة التحويل اللحظي IPM وإنستاباي والذي أصبح من أهم دعائم البنية التحتية الرقمية للتحول لمجتمع أقل اعتمادًا على النقد، حيث بلغ عدد مستخدمي إنستاباي حوالي6.2 مليون عميل.

1.2 مليون نقطة بيع

وعلى جانب آخر وصل عدد نقاط البيع حوالي 1.2 مليون نقطة بيع وعدد ماكينات الصراف الآلي على مستوى مصر سجلت 23 ألف ATM، متحدثًا عن خطوات المركزي التي بدأها بداية 2023 لإطلاق خدمات ترميز البطاقات بما يسمح بإطلاق الخدمات المالية عبر مقدمي الخدمة على المحمول مثل آبل باي وسامسونج باي وغيرها .

تطرق أبو النجا إلى جهود المركزي لتطوير البنية التحتية الرقمية منها مشروع التعرف على هوية العملاء ekyc لفتح العملاء لإلكترونيا لتهيئة الشمول المالي ومساعدة مقدمي الخدمات التكنولوجية.

الأمن السيبراني

تماشيًا مع استراتيجة التكنولوجيا المالية الرقمية كشف أبو النجا عن جهود البنك المركزي في مجال الأمن السيبراني لاستيعاب خطط الدولة في التحول الرقمي نتج عنها إنشاء قطاع منفصل للأمن السيبراني والإعلان عن أول إطار تنظيمي للأمن السيبراني للتأكد من تطبيق التكنولوجيا المالية لمعايير الأمن السيبراني قبل طرحها في الأسواق، بالإضافة إلى إنشاء أو مركز استجابة لطوارئ الحاسب الآلي على المستوى القطاعي Fin cert.

مبادرة رواد النيل

كما تطرق إلى مبادرة رواد النيل، التي أطلقها البنك بالمشاركة مع القطاع المصرفي الدعم الفني والخدمات غير المالية والاستشارية دعم التحول الرقمي والابتكار نتج عنها 386 ألف خدمة غير مالية لرواد الأعمال ةأصحاب المشروعات ومنح تمويلات بقيمة 4.7 مليار جنيه مصري لدعم أكثر من 1000 شركة ناشئة على مستوى 23 محافظة نتج عنها 55 ألف فرصة عمل للبرامج المختلفة للمبادرة

من ناحية أخرى تطرق إلى تهيئة البنية التحتية بالفروع لمساعدة ذوي الهمم على الحصول على الخدمات

وبلغ بناءً على كل تلك الخطوات تعزيز معدل الشمول المالي ليغطي 68% من المواطنين بمعدل نمو حوالي 163% مقارنة بـ2016

وتحدث عن أنه في ظل التحديات العاليمة الحالية فإن تعزيز الجهود الرامية لتعزيز الشمول المالي التكنولوجيا المالية تدعم الاستقرار النقدي والاقتصادي.

 

أخبار متعلقة

CairoICT: يجب التركيز على تصدير تطبيقات الذكاء الاصطناعي ضمن صادرات تكنولوجيا المعلومات

سيليكون 21 تشارك في CairoICT ضمن جناح F5

اترك تعليقا