أبو خضرة: تفعيل منظومة لشكاوى المستخدمين وتقليل تعقيدات تراخيص شركات التكنولوجيا المالية أهم مطالب القطاع للبنك المركزي

أكد محمد أبو خضرة، خبير التكنولوجيا المالية، على أهمية الخطوات التي اتخذها البنك المركزي خلال السنوات الأخيرة فيما يتعلق بدمج وتفعيل خدمات التكنولوجيا المالية، مشددًا على أن الفترة المقبلة يجب أن تركز على تفعيل خط ساخن، أو مركز محدد لتلقي شكاوى المستخدمين والمتعاملين مع البنوك، كي لا يكون متلقي الخدمة هو الحلقة الأضعف في منظومة الخدمة المصرفية.

 

وأضاف في حوار خاص لـ«تكنولدج» أن التخوفات من التعامل مع البنوك هي حجر العثرة في تحقيق الشمول المالي محليًا منوهًا إلى أنه لا يمكن أن يكون مقدم الخدمة هو الخصم والحكم في الخدمات المالية التكنولوجية منها تحديدًا.

 

ونوه في الوقت نفسه على ضرورة تقليل الإجراءات المطلوبة لتفعيل خدمات التكنولوجيا المالية للشركات، كما طالب بضرورة التعجيل بإتاحة التراخيص اللازمة لمطوري التقنيات الجديدة للتكنولوجيا المالية.

 

واستعرض أبو خضرة، عدد من الخدمات التي تعتبر “خطوات ثورية” قام بها المركزي لدعم التكنولوجيا المالية، منها إجراءات الموافقة على فتح الحسابات المصرفية دون حاجة للتواجد الفعلي في البنك من خلال أدوات التعرف على العملاء عبر القنوات الرقمية أو ما يعرف بتقنيات الـeKYC والتي يدرس المركزي طرحها قريبًا.

 

وأشاد كذلك بمبادرة البنك المركزي لنشر نقاط الدفع والتي شهدت نشر 100 ألف نقطة دفع POS بالتعاون بين البنوك وميسري خدمات الدفع بما سمح بدخول عدد هائل من الأنشطة والمحال غير الرسمية ضمن منظومة الاقتصاد الرسمي.

 

وتطرق إلى تقنيات تكنولوجية أخرى ساعدت على التحول في التعامل مع القطاع المصرفي منها إمكانية التحويل بين المحافظ الإلكترونية بدون عمولات، والسحب من ماكينات الصرف الآلي دون عمولات كذلك، لاسيما وقت انتشار جائحة كوفيد-19.

 

نوه إلى اهمية الخدمات الجديدة التي أتاحها البنك المركزي ومنها تطبيق المدفوعات والتحويلات الفورية «إنستا باي» الذي وصفه بالـ«تطبيق الثوري» في مجال المدفوعات والتعاملات المالية اللانقدية.

 

وتوقع أبو خضرة في حواره، تزايد الإقبال على الاستثمار في التكنولوجيا المالية خلال الفترة المقبلة، ويظهر ذلك على وجه الخصوص في إعلان العديد من المؤسسات العملاقة منها البنك الأهلي المصري، الذي أعلن عن شراء حصة في شركة أمان للخدمات المالية، واستحواذه على شركة “ممكن” للدفع الإلكتروني، هذا بالإضافة إلى توجه فودافون نحو الاستحواذ على حصة أقلية في كل من بيي ومصاري التابعتان لمجموعة ابتكار.

 

 

اترك تعليقا