أزمة نقص الوقود في أوروبا قد تتسبب بتعطيل كامل لخدمات الاتصالات في القارة

يبدو أن الأزمات الناتجة عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا لن تنتهي في وقت قريب، وستلقي بتأثيراتها على كثير من القطاعات، حيث أن أزمة الوقود يمكن ان تنعكس على صناعة الاتصالات وبالتالي تهدد الهواتف المحمولة لتصبح معطلة بالكامل في جميع أنحاء أوروبا هذا الشتاء إذا أدى انقطاع التيار الكهربائي أو تقنين الطاقة إلى تعطيل أجزاء من شبكات الهاتف المحمول في جميع أنحاء المنطقة.

أدى قرار روسيا بوقف إمدادات الغاز عبر طريق الإمداد الرئيسي لأوروبا في أعقاب الصراع في أوكرانيا إلى زيادة فرص حدوث نقص في الطاقة. في فرنسا ، ازداد الوضع سوءًا بسبب إغلاق العديد من محطات الطاقة النووية لأغراض الصيانة.

يقول مسؤولو صناعة الاتصالات إنهم يخشون أن يؤدي الشتاء القارس إلى وضع البنية التحتية للاتصالات في أوروبا على المحك ، مما يجبر الشركات والحكومات على محاولة التخفيف من التأثير.

قال أربعة مدراء تنفيذيين في قطاع الاتصالات، إنه لا توجد حاليًا أنظمة احتياطية كافية في العديد من الدول الأوروبية للتعامل مع انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع ، مما يزيد من احتمالية انقطاع الهاتف المحمول وفقا لرويترز.

تحاول دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك فرنسا والسويد وألمانيا، ضمان استمرار الاتصالات حتى إذا انتهى انقطاع التيار الكهربائي باستنفاد البطاريات الاحتياطية المثبتة على آلاف الهوائيات الخلوية المنتشرة عبر أراضيها.

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركتي Nokia (NOKIA.HE) و Ericsson (ERICb.ST) تعملان مع مشغلي شبكات الهاتف المحمول للتخفيف من تأثير نقص الطاقة.

قال المسؤولون التنفيذيون الأربعة للاتصالات إنه يتعين على مشغلي الاتصالات الأوروبيين مراجعة شبكاتهم لتقليل الاستخدام الإضافي للطاقة وتحديث أجهزتهم باستخدام تصميمات لاسلكية أكثر كفاءة في استخدام الطاقة.

وقالت المصادر المطلعة على الأمر إنه لتوفير الطاقة، تستخدم شركات الاتصالات برامج لتحسين تدفق حركة المرور ، وجعل الأبراج فب وضع الحفاظ على الطاقة عندما لا تكون قيد الاستخدام ، وإيقاف نطاقات الطيف المختلفة.

يعمل مشغلو الاتصالات أيضًا مع الحكومات الوطنية للتحقق من وجود خطط للحفاظ على الخدمات الحيوية.

في ألمانيا ، تمتلك شركة Deutsche Telekom 33000 موقع (أبراج) راديو محمول ، ولا يمكن لأنظمة الطاقة المتنقلة في حالات الطوارئ الخاصة بها إلا دعم عدد صغير منها في نفس الوقت ، حسبما قال متحدث باسم الشركة.

وقالت دويتشه تليكوم (DTEGn.DE) إنها ستستخدم أنظمة طاقة طوارئ متنقلة تعتمد بشكل أساسي على الديزل في حالة انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة.

قالت رئيسة الاتحاد الفرنسي لكرة القدم ليزا بيلولو إن فرنسا لديها حوالي 62 ألف برج متنقل، ولن تتمكن الصناعة من تجهيز جميع الهوائيات ببطاريات جديدة.

نظرًا لأن الدول الأوروبية ، التي اعتادت على إمدادات الطاقة غير المنقطعة لعقود من الزمن ، لا تملك عادةً مولدات تدعم الطاقة لفترات أطول.

قال مسؤول تنفيذي في صناعة الاتصالات: “ربما نكون مدللين بعض الشيء في أجزاء كبيرة من أوروبا حيث الكهرباء مستقرة وجيدة إلى حد كبير”. ربما كانت الاستثمارات في مجال تخزين الطاقة أقل مما في بعض البلدان الأخرى

اترك تعليقا