المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

«ألفابت» تسجل إيرادات بقيمة 57.5 مليار دولار وتنجو خلال الربع الثاني من أزمة الإعلانات العالمية

 

أعلنت شركة «ألفابت»، مالكة شركة محرك البحث «جوجل»، إيراداتها عن الربع الثاني من العام التي جاءت موافقة لتوقعات المحللين، وسجلت الإيرادات 57.47 مليار دولار خلال الربع الثاني، بعد استبعاد مدفوعاتها لشركاء التوزيع، وذلك مقابل توقعات المحللين التي بلغت 58 مليار دولار وفق بيانات جمعتها “بلومبرج”.

 

تشير الزيادة في مبيعات شركة “جوجل” إلى أن نشاط الإعلانات في موقف ربما يؤهلها للنجاة من أزمة الإنفاق على التسويق، التي أثرت سلباً على منافسيها الأصغر حجماً مثل “سناب” (Snap)، و”تويتر”. ومع ذلك، التزمت الشركة موقفاً حذراً، وأعلنت أنها أوقفت تعيين موظفين لفترة مؤقتة.

 

قالت رئيسة الشركة للشؤون المالية روث بورات في بيان: إن هذا الأداء يعكس “صعوداً في نشاط المستهلكين على الإنترنت وزيادة واسعة النطاق في إنفاق المعلنين”.

 

ارتفعت أسهم “جوجل” بنسبة وصلت إلى 4.5% في تعاملات ما بعد الإغلاق، وقد فقد سهم شركة الإنترنت 27.5% من قيمته منذ بداية العام الحالي.

 

نشاط البحث على الإنترنت والأنشطة الأخرى المرتبطة به حققت مبيعات فصلية بلغت 40.7 مليار دولار، مقابل متوسط توقعات المحللين بتحقيق 40.3 مليار دولار.

 

وسجلت إيرادات الإعلانات من “يوتيوب” 7.34 مليار دولار، مقارنة مع متوسط تقديرات المحللين بأن تبلغ 7.47 مليار دولار.

 

ويواصل هذا التطبيق المنافسة على إيرادات الإعلان وجذب اهتمام الجمهور مع تطبيق “تيك توك” التابع لشركة “بايت دانس” (Bytedance)، بينما تعالج نتائج اشتراطات الخصوصية التي تفرضها شركة “أبل” على تطبيقاتها، مما جعلها تواجه صعوبة أكبر في استهداف الإعلانات.

 

قطاع الحوسبة السحابية الذي يحظى بمتابعة دقيقة في شركة “جوجل”، وهو لم يتحول إلى الربحية بعد، حقق إيرادات بقيمة 6.3 مليار دولار وخسائر بقيمة 858 مليون دولار.

 

ورغم أن “جوجل” تأتي في المرتبة الثالثة بمسافة بعيدة في سوق الحوسبة السحابية، بعد شركتي “أمازون” و”مايكروسوفت”، فإنها تنظر إلى جهودها في هذا المجال باعتبارها من أفضل محاولات تعظيم النمو مع نضوج نشاطها الأساسي في مجال محركات البحث.

 

مازال عند “جوجل” مخزون هائل من السيولة النقدية، إذ تبلغ قيمة النقدية وما يعادلها 124.9 مليار دولار، وفق إعلان النتائج عن الربع الثاني. غير أن الشركة تواجه أيضاً عدداً من المعارك القضائية والمخاطر التنظيمية، ومن بينها دعوى فيدرالية لمكافحة الاحتكار تتعلق بهيمنتها على سوق الإعلان على شبكة الإنترنت، التي ينتظر ظهورها في الأسابيع القادمة.

 

 

اترك تعليقا