«أمان القابضة» إعادة هيكلة الشركة لتنويع الخدمات.. الشركة تدرس زيادة رأسمالها 450 مليون جنيه في 2023

 

 

قال حازم مغازي الرئيس التنفيذي لشركة «أمان القابضة» للخدمات المالية إن الشركة شهدت خلال 2022 عملية إعاة هيكلة ستبدأ تفعيلها خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أن الهيكلة تشمل دمج عمل الشركات الثلاثة «أمان للمدفوعات» و«أمان للتمويل» و«أمان للتقسيط» بما يتيح للشركة الاستفادة من قاعدة الموظفين والعملاء بمستوى عرضي على كافة الإدارات كما يتيح لها التوجه لعملائها بمنتجات تتناسب بصورة أكبر مع احتياجاتهم.

أضاف خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة اليوم للإعلان عن نتائج أعمالها خلال العام الماضي 2022، إن «أمان» درست خلال العام الماضي عدد من الأسواق للتوسع الخارجي هي السعودية والإمارات والسودان ونيجيريا، لافتًا إلى أنها قررت التوسع في السوق السعودية بالتعاون مع شركة سعودية على أن توفر خدمات التقسيط كمرحلة أولى، لتبدأ العمل في نهاية العام الجاري.

أوضح أن الشركة تدرس كذلك دخول السوق النيجيرية إلا أن هناك بعض التحديات التي تصعب عملية التوسع هناك نظرًا لعدد من المتغيرات خلال العام الجاري منها خفض قيمة العملة، وإجراء انتخابات في البلاد.

ولفت إلى أنه تم التقدم لمجلس الإدارة بهدف زيادة رأس المال في حدود 450 مليون جنيه خلال العام الجاري ومازالت قيد الدراسة من قبل مجلس الإدارة

لفت إلى أن الهدف من إعادة الهيكلة هو  تنويع الخدمة وليس تسريح أي من العمالة موضحًا أن التوسع الحالي في خدمات الشركة

وأشار مغازي إلى أن حجم خدمات التقسيط 3.6 مليار جنيه، المحفظة القائمة تخطت 3 مليار  مؤكدًا على ان الخطة للعام الجاري 5 مليار جنيه لخدمات التقسيط في 2023 بحجم نمو حوالي 50%

كشف أن حجم الحصة السوقية لشركة أمان للتمويل متناهي الصغر حوالي 11% وتأتي  في المرتبة الـ4 من حيث الحصص السوقية

إجمالي حجم المحفظة حوالي 6 مليارات جنيه بنهاية 2022 موضحًا أن المستهدفات لعام 2023 حوالي 10 مليارات جنيه لكافة خدمات الشركة.

لفت إلى أن أمان تحصل على القروض بفائدة حوالي 20% بما ينعكس على سعر الفائدة المقدمة للعميل على الخدمات والمنتجات التي يحصل عليها في النهاية حيث تتراوح بين 24-25%.

وأكد على أن خدمات التمويل التي تتيحها «أمان» تغطي 18 محفظة مستهدف 20 محافظة، فيما تشمل خدمات الدفع كافة أنحاء الجمهورية

نوه إلى أن الشركة حصلت على رخصة التمويل الاسلامي خلال الربع الأخير وبدأت نهاية العام الجاري في تقديم الخدمة، موضحًا أن النتائج جيدة جدا وشجعت الشركة على تنمية الخدمة، ومن المتوفع أن تنهي 2023 بحوالي 7 فروع خلال النصف الأول من العام الجاري لتغطية 7 محافظات.

أشار إلى أن الشركة حصلت على رخصة التمويل “النانو” حتى 3000 جنيه لمدة 3 شهور، غير أنها حريصة في تقديم المنتج نظًرا إلى أن الشركة تركز على التعرف جيدًا على العميل قبل منحه التمويل، منوهًا إلى أن الفائدة على الإقراض مرتفعة جدًا أكثر من 10% شهريًا كما أنه تمويل عالي المخاطر بما يصعب من تقديم مثل تلك النوعية من الإقراض.

أشار إلى أن حجم النمو المتوقع للمجموعة ككل يتراوح بين 50-70% على حسب الخدمة المقدمة.

حجم التسهيلات البنكية 5 مليارات جنيه لكل من التمويل والتقسيط من حوالي 14 بنك محلي، موضحًا أن حجم التسهيلات المستهدفة في العام الجاري حوالي 4 مليارات جنيه جديدة ليصل الإجمالي إلى 9 مليار جنيه إلى جانب الاعتماد على شركات التوريق بالإضافة للمصارف والبنوك

وتدرس أمان خلال العام الجاري طرح الصكوك وحوالات للمحافظ كأدوات تمويل تكميلية على مقدمي التمويلات الحاليين.

وتطرق إلى صندوق «أمان يوم بيوم» بلغ حجم محفظة الصندوق حوالي 6 ملايين جنيه، وعدد العملاء حوالي 2000-3000 عميل مرجعًا الضعف في الإقبال على الخدمة للظروف الاقتصادية الحالية.

من جانبه قال محمد وهبي، الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والمنتجات إن قاعدة عملاء الشركة تتخطى ما يقرب من 150-200 ألف عميل لكل شركة على حدا.

وأشار وهبي إلى أن الشركة تركز خلال الفترة الحالية على تطوير الخدمات الرقمية على 3 محاور أساسية أولها الرقمنة والأتمتة داخل الشركة، بالإضافة إلى الأمن السيبراني، واستخدام الذكاء الاصطناعي، موضحًا أن تلك الأخيرة يتم استخدامها في التعرف على العملاء ومعرفة الحد الائتماني لكل عميل.

أوضح أن الشركة تعمل على استخدام تقنيات تعلم الآلة في التعرف على احتياجات العملاء من المنتجات المختلفة، منوهًا إلى أن واحدة من أهم الخدمات التي يتم الاعتماد عليها هي مكافحة الاحتيال، والتطوير واخيرًا كشف أية مشكلات في التقنيات المستقبلية والخدمات المستهدف إطلاقها.

 

 

اترك تعليقا