إبراهيم الدفتار: خدمات الاتصالات محرك التحول الرقمي وتسهم في ربط مليارات الأجهزة بالتقنيات الحديثة

قال المهندس إبراهيم الدفتار، رئيس وحدة الذكاء الاصطناعي والتحليلات في شركة إريكسون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن مصر تشهد تحركات هائلة في اتجاه اعتماد استراتيجية متكاملة للتحول الرقمي تتوافق في الوقت نفسه مع خطة مصر 2030 التي تضع من اعتباراتها اعتماد تكنولوجيا المعلومات كمحور لتقديم الخدمات.

 

وأكد في حوار خاص لـ«تكنولدج» أن مقدمي خدمات المحمول والاتصالات هم المحرك الأساسي في التحول الرقمي من خلال تقديم التقنيات اللازمة للربط السلكي واللاسلكي للأجهزة المستخدمة في الحصول على الخدمة، مشيرًا إلى أنهم يساعدون عبر خدماتهم في ربط ملايين ومليارات الأجهزة بالخدمات الجديدة ورقمنة حياة المستخدمين.

 

وأشار إلى أن الخطوات الحالية غير المسبوقة التي تتخذها مصر تسهم كذلك في تعزيز الإطار الاقتصادي بشكل عام، وتؤثر بشكل مباشر على وجه الخصوص على أصحاب الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، مع ما تقدمه من إمكانيات لتعزيز القدرات الاقتصادية، وميكنة منظومة الأعمال وعلى المدى الطويل تحسن من قدرة الشركات على إدارة كفائتها المالية بشكل أفضل.

 

ونوه إلى أن الثورة الصناعية الرابعة وتقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء من أهم التقنيات الحديثة التي يمكن لقطاع الأعمال والشركات الاعتماد عليهما لتحسين كفاءة العمل وبالتالي المنظومة الاقتصادية بشكل عام.

 

من ناحية أخرى تطرق إلى ما تحققه التكنولوجيات الحديثة، ومنها في مصر على وجه الخصوص تكنولوجيا الجيل الرابع، مشيرًا إلى أن تلك الخدمات منحت المستخدمين الأفراد قدرات جديدة على الاستمتاع بتقنيات لم تكن متاحة في وقت سابق، ومنها على سبيل المثال قدرة المستخدمين على استهلاك الفيديو بشكل أكبر، والاعتماد على الخدمات الترفيهية مثل الاستماع للموسيقى، والألعاب الإلكترونية المعتمدة على الحوسبة السحابية وغيرها.

 

أكد على أن تلك الخدمات المتمثلة في الجيل الرابع للمحمول عززت من قدرة المستخدم على الوصول لتقنيات مثل الواقع المعزز، وسمحت في الوقت نفسه بتغطية مساحات أكبر من المناطق الجغرافية بخدمات الاتصالات والانترنت، ورفعت من جودة الخدمات خلال الفترة الماضية ومنذ بدء تشغيلها في السوق المصري، متوقعًا نموًا أكبر في الاعتماد على تلك الخدمات خلال الفترة المقبلة.

 

اترك تعليقا