إصدار توقعات النطاق العريض لأفريقيا لعام 2023: قيادة الابتكار الرقمي في إفريقيا

استضافت هواوي والرابطة العالمية للنطاق العريض (WBBA) منتدى النطاق العريض فائق السرعة في إفريقيا 2023 في دبي. وقد جمع الحدث نخبة من المنظمات الحكومية وهيئات تنظيم الاتصالات والمنظمات الصناعية والمشغلين ومراكز الفكر والمحللين، لمناقشة “اتجاهات صناعة النطاق العريض فائق السرعة وأفضل الممارسات العالمية وابتكارات الحلول”. وخلال هذا الحدث، كشفت شركة أومديا (Omdia) الاستشارية النقاب عن توقعات النطاق العريض فائق السرعة في إفريقيا لعام 2023، في ورقة بحثية حول حالة الصناعة والاتجاهات والأنماط المستقبلية لتطوير النطاق العريض فائق السرعة في إفريقيا.

وفقاً للورقة البحثية، سينمو حجم السوق العالمي للنطاق العريض المنزلي فائق السرعة من 1.4 مليار مشترك في عام 2023 إلى 1.8 مليار مشترك بحلول ي عام 2028. وستكون أفريقيا واحدة من أسرع الأسواق نموًا في هذه الخدمات. حيث بلغ معدل نمو مستخدمي النطاق العريض فائق السرعة في القارة 11٪ في عام 2022، وهو الأعلى بنسبة 7٪ من المتوسط العالمي، ومن المتوقع أن يتجاوز انتشار النطاق العريض 20٪ بحلول عام 2030.

وقال رئيس خط إنتاج هواوي للأعمال الضوئية، ريتشارد جين، إن صناعة النطاق العريض فائق السرعة في إفريقيا تسارعت خلال السنوات الخمس الماضية، وتضاعف الانتشار الثابت من 8٪ إلى 16٪، وزاد عرض النطاق الترددي للشبكة بشكل كبير من 10 ميجابت/ثانية إلي 43 ميجابت/ثانية. وعلى الصعيد الدولي، ارتفعت النسبة المئوية لمستخدمي الألياف بسرعة لا تقل عن 100 ميجابت/ثانية أو أكثر من 20٪ إلى 73٪. وقامت أكثر من 450 شركة تشغيل بما في ذلك، شركة Orange في كوت ديفوار وشركة Openserve في جنوب أفريقيا بإطلاق عروض النطاق العريض فائق السرعة من جيجابايت. كما تولي هواوي دائماً أهمية كبيرة لتطوير صناعة النطاق العريض في إفريقيا وتعمل دائماً على تسهيل وصولها من خلال التعاون الوثيق مع جميع المعنين في المنطقة، ومواصلة الابتكار من أجل تسريع وتيرة رقمنة أفريقيا.

ريتشارد جين في منتدى النطاق العريض فائق السرعة في أفريقيا 2023

وقالت ماجالي أندرسون، مديرة إدارة نظم المعلومات في مفوضية الاتحاد الأفريقي، إن الوصول الشامل إلى النطاق العريض فائق السرعة هو مفتاح رقمنة إفريقيا، حيث يجب على الدول إعطاء الأولوية إلى إنشاء بنية تحتية تعزز من تسريع الاعتماد على شبكات النطاق العريض. وسيقدم الاتحاد الأفريقي الخبرة التقنية والدعم لتعزيز تطوير هذه التكنولوجيا في جميع أنحاء أفريقيا.

وقال تشن هوي، نائب مدير معهد بحوث الصناعة والتخطيط CAICT، تقوم الحكومات بدور رئيسي في تعزيز الاقتصاد الرقمي في الدول النامية، وذلك من خلال التخطيط الاستراتيجي، والتنسيق بين المؤسسات، ووضع المعايير، وتطوير البنية التحتية، يمكن للحكومات تسريع عملية التحول الرقمي لتحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي.
ثم ألقى أسامة سامت، المدير التنفيذي لتطوير الشبكات في شركة اتصالات تونس، الضوء على تجربة المشغلين في الانتقال الكامل إلى الألياف الضوئية، حيث يمثل التحول الكامل إلى الألياف الضوئية الاستراتيجية الرئيسية لتطوير خدمات النطاق العريض في تونس، وأحد أهداف التحول الرقمي للشركة. ويصادف عام 2023 بداية التحول الكامل إلى الألياف ا الضوئية في تونس. وفي السنوات المقبلة، سيتم استبدال الكابلات النحاسية التقليدية بكابلات الألياف الضوئية. وأضاف، سنعتمد حلولا رقمية لإنشاء خدمات الشبكات الضوئية وتلبي جميع عمليات التخطيط والإنتاج والتسليم والتشغيل والتسويق، مما يسرع من التحول الكامل إلى الألياف الضوئية في قطاع الاتصالات في تونس.
واختتم كريس مينغ، نائب رئيس قسم أعمال شركات الاتصالات في هواوي في شمال أفريقيا، بالتأكيد على أن هواوي ستواصل إدارة أعمالها بما يتماشى مع رؤية الشركة “في أفريقيا ومن أجل أفريقيا”. وستواصل هواوي التعاون الوثيق مع المشغلين الإقليميين وشركاء الصناعة لتعزيز نمو صناعة النطاق العريض فائق السرعة في القارة وتسريع وتيرة رقمنة أفريقيا.

اترك تعليقا