المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

«إنتل» تتجه لزيادة أسعار منتجاتها بنسبة قد تصل لـ 20%

 

 

تعتزم شركة «إنتل»، تطبيق زيادة فى الأسعار على غالبية منتجاتها ومنها المعالجات الخاصة بالمستهلك، مرجعة ذلك إلى الزيادة في مدخلات الإنتاج والمعدات والمواد الخام.

 

و بدأت «إنتل» فى إبلاغ عملائها بحقيقة أنها سترفع أسعار غالبية منتجاتها، سيؤثر هذا التغيير على المعالجات الدقيقة وأجهزة الرقائق الطرفية، والتى تتلخص فى وحدات المعالجة المركزية الاستهلاكية والمنتجات على مستوى المؤسسات مثل رقائق الخادم عالية الأداء، وتنتج Intel أيضًا مجموعة كبيرة من العناصر الأخرى، بما في ذلك وحدات التحكم المختلفة وشرائح Wi-Fi.

 

ومن غير الواضح إلى أى مدى ستكون الأسعار أعلى إذا دخل هذا التغيير حيز التنفيذ، وليس هناك نقطة شاملة يمكن الرجوع إليها، وستكون النسب المئوية مختلفة اعتمادًا على المنتج، ومع ذلك يقول مؤشر Nikkei Asia أنه يمكن توقع زيادة بنسبة 20%.

 

وبافتراض أن سعر بعض أفضل معالجات Intel سيرتفع، فإن هذا التغيير سيتردد في أكثر من مجرد سوق أجهزة الكمبيوتر، وتوجد معالجات Intel أيضًا في جميع أنواع أجهزة الكمبيوتر ، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة مسبقة الصنع، وبمجرد جعل الشركات المصنعة لهذه الأجهزة تدفع أكثر لاستخدام وحدة المعالجة المركزية Intel ، قد يضطرون بدورهم إلى رفع أسعار المنتج النهائى، وقد يوجهون أعينهم أيضًا إلى AMD Ryzen كبديل قابل للتطبيق.

 

ومن المرجح أن ينتشر اختيار إنتل في جميع أنحاء السوق خلال الوباء، وكان السوق مزدهرًا لصالح الشركة المصنعة، على الرغم من أنه كان يعاني من نقص في الرقائق، ولم يكن هناك ما يكفى من أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ولكن الآن يبدو أن الوضع قد انعكس.

 

ومع ارتفاع التضخم المستمر ، انخفض الطلب على الإلكترونيات بشكل مطرد، مما يجعل خطوة إنتل محفوفة بالمخاطر – لكنها ليست وحدها في قرارها، كما يُزعم أن TSMC قد أبلغت العملاء بأنها سترفع أسعارها بنسبة من رقم واحد، بدءًا من عام 2023، كما تم الاستشهاد بالعديد من صانعى الرقائق وموردى مواد الرقائق الآخرين على وشك زيادة أسعارهم.

 

وعلى الطرف الآخر، يبدو أن Nvidia اختارت أخيرًا خفض MSRP لبعض من أفضل بطاقات الرسومات الخاصة بها ، وكل ذلك بسبب زيادة العرض، وهناك أجهزة أكثر من كافية ولا يوجد عدد كافٍ من الأشخاص الذين يرغبون في شرائها.  وسيكون من المثير للاهتمام بالتأكيد معرفة ما إذا كان المنافس الرئيسي لشركة Intel في أفضل ساحة وحدة معالجة مركزية AMD  وسيستجيب من خلال رفع أسعاره ، أو ما إذا كان سيبقى حول نفس المستوى ويغرى العملاء الذين لا يرغبون فى دفع علاوة Intel.

 

بينما قد تخطط Intel لزيادة الأسعار على بعض أو كل منتجاتها ، فإننا لن نعرف المدى الحقيقي لذلك حتى يتم جعل كل شيء رسميًا من قبل الشركة المصنعة، ومن المقرر إعلان نتائج أعمال الشركة Intel فى 28 يوليو  الجاري.

 

اترك تعليقا