«إيجيبت سات»: عدد مشتركي الإنترنت الفضائي قد يتخطى مليون عميل بعد إطلاق القمر الصناعي «نايل سات 301»

قال الدكتور محمد الغمري، رئيس مجلس إدارة شركة «إيجيبت سات» إن إطلاق القمر الصناعي الأخير نايل سات 301 من شأنه أن يساهم في زيادة سرعات الإنترنت المقدمة عبر الأقمار الصناعية بصورة كبيرة، مضيفا أن السعات الحالية لاتتخطى 4 ميجا بت في الثانية بينما مع إتاحة الخدمات عبر القمر الجديد في حيزات ترددية أعلى سيسمح بتوفير سعات حتى 200 ميجا بت في الثانية.

 

أضاف في حوار خاص مع 《تكنولدج》 أن الحيزات الجديدة تساعد على خفض التكاليف الخاصة بتوفير خدمات الإنترنت الفضائي لتبدأ من 100 جنيه شهريا، كما يسمح بزيادة مساحات التغطية لتغطي مصر بالكامل، وبالتالي توفير التغطية للقرى النائية والأماكن التي يصعب الوصول إليها بالبنية التحتية من الألياف الضوئية.

 

وشدد الغمري على ضرورة التعاون والتنسيق بين للشركات المالكة للأقمار الصناعية مثل نايل سات، وطيبة، وبين الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الإنترنت الفضائي ومنها إيجيبت سات بالإضافة إلى 5 شركات أخرى.

 

ونوه إلى أن شركات مقدمي خدمات الإنترنت الفضائي تمتلك الأجهزة اللازمة لاستقبال الخدمات، مشيرا إلى أن الأجهزة الحالية تحتاج تطوير الأجهزة المستقبلية للخدمة غير أن تلك الترقية لا تحتاج أكثر من أسابيع للتحديث.

 

لفت إلى أن الشركات مقدمة الخدمة بدأت في مراسلة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للسماح لها لتقديم الإنترنت الفضائي عبر الحيزات الترددية الجديدة وحتى الآن في انتظار رد الجهاز على تلك المطالبات منوها إلى أن قمر طيبة ١ لم يقدم خدمات الإنترنت الفضائي حتى الآن نظرا لعدم التنسيق مع شركات مقدمي الخدمة.

 

ويعتقد الغمري أن إتاحة توفير الخدمات عبر الترددات الجديدة لن يحتاج لتراخيص جديدة وإنما يحتاج لتوفير موافقات فقط نظرا لحصولها من الأساس على الرخص اللازمة في أوقات سابقة.

 

وأكد على أن الفترة الحالية عدد الحاصلين على الخدمة لا يتعدى 1000 عميل معظمهم من الشركات العاملة في مجال البترول والحقول النائية متوقعا أن يبلغ عدد المشتركين أكثر من مليون مع التطورات الجديدة في الأقمار الصناعية المصرية.

 

شدد على أن إتاحة الخدمات للمناطق النائية عبر الأقمار الصناعية يتوافق مع خطة الدولة وتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في تغطية مصر بالكامل بالإنترنت ضمن مبادرة حياة كريمة التي تضع خدمات الإنترنت والاتصالات ضمن الحاجات الأساسية لتلك القرى.

 

وأشار أن الفترة الماضية بالتزامن مع توجه العديد من الشركات للعمل من المنزل بعد جائحة كوفيد-19 فإن خدمات الإنترنت الفضائي شهد معدل نمو حوالي 100% خلال العامين الماضيين وخلال الفترة المقبلة من المتوقع أن تشهد تلك الخدمات زيادة مفردة.

اترك تعليقا