إيطاليا تغرم جوجل وآبل 10 ملايين يورو لهذا السبب

فرضت هيئةم الاحتكار في إيطاليا غرامة بقيمة 11.3 مليون دولار (10 ملايين يورو) على كل من شركتي التكنولوجيا أبل وألفابيت، الشركة الأم لجوجل، وذلك بسبب الافتقار إلى الوضوح و”الممارسات العدوانية” المتعلقة بالاستخدام التجاري لبيانات المستخدمين.

قالت هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية (AGCM)، في بيان اليوم الجمعة، إن شركتي التكنولوجيا لم تقدما معلومات واضحة وفورية حول كيفية جمعها واستخدامها لبيانات العملاء الذين يستعملون خدماتها.

وأضافت أنه عندما ينشئ المستخدمون حسابًا في غوغل، يجدون أن النظام تم تصميمه بطريقة تجبرهم على القبول بشروط وأحكام استخدام البيانات. تحدد جوجل مسبقًا قبول المستخدمين لنقل واستخدام بياناتهم للأغراض التجارية.

وقالت الهيئة أن هذا التنشيط المسبق يسمح بنقل البيانات واستخدامها من قبل جوجل، بمجرد إنشائها، دون إتاحة خطوات أخرى يمكن للمستخدم من خلالها تأكيد أو تغيير الاختيار المحدد مسبقًا من قبل الشركة.

في حالة آبل، لا يملك المستخدمون خيارًا بشأن هذه المشكلة. تقول هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية إنه عند إنشاء حساب والوصول إلى متاجر آبل الرقمية، لا تقدم الشركة على الفور وبشكل صريح للمستخدمين أي مؤشر على جمع واستخدام بياناتهم لأغراض تجارية.

وأضافت أن آبل تُعلم المستخدمين فقط أن جمع البيانات ضروري لتحسين تجربة المستهلك وخدماتها.فرضت الهيئة الناظمة لمكافحة الاحتكار في إيطاليا غرامة قدرها 11.3 مليون دولار (10 ملايين يورو) على كل من شركتي التكنولوجيا أبل وألفابيت، الشركة الأم لغوغل، وذلك بسبب الافتقار إلى الوضوح و”الممارسات العدوانية” المتعلقة بالاستخدام التجاري لبيانات المستخدمين.

اترك تعليقا