CDIS

«إي أسواق» تستثمر 100 مليون جنيه خلال 2022 وتطلق سوقًا إلكترونية للصناعة والتجارة نهاية العام

قال إسلام مأمون، الرئيس التنفيذي لشركة «إي أسواق» أن الشركة تعتزم استثمار 100 مليون جنيه خلال العام المقبل، مؤكدًا على أن الاستثمارات الجديدة تمثل مضاعفة لحجم ما تم ضخه خلال العام الجاري.

 

أكد في حوار صحفي حصريًا مع «تكنولدج» على أن «إي أسواق» استثمرت حوالي 50 مليون جنيه خلال 2021، مشددًا على أن الشركة تتوسع في أنشطتها للتجارة الإلكترونية بقوة خلال الفترة المقبلة.

 

و«إي أسواق مصر» هى إحدى الشركات التابعة لمجموعة «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، وشاركت فى إنشاء أول منظومة زراعية رقمية فى مصر وطوّرت وتدير منصة و«أجرى مصر» ضمن الشبكة الزراعية الرقمية، كما أنشأت منصة «أيادى مصر» لمنتجات الحرف اليدوية والتراثية، وأطلقت نظام الحجز الإلكترونى لتذاكر متحف الحضارة، فضلاً عن إنشاءها منصة «كنوز» لتسويق المستنسخات الأثرية.

 

لفت إلى أن «إس أسواق» تعتزم بنهاية العام الجاري إطلاق منصة «أسواق مصر» بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية مثل اتحاد الغرف على أن تكون المنصة بمثابة منصة متكاملة تضم عدد من المتاجر المختلفة للقطاعات والمؤسسات المختلفة.

 

وأوضح أنه من المنتظر طرح تلك المنصة بنهاية العام الجاري، حيث يتم حاليًا إضافة التجار والمصنعيين عليها، تركز على مجالي التجارة والصناعة والصناعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرًا إلى أن «إي أسواق» بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية تعمل خلال الفترة الحالية على تنظيم برامج تدريبية لأصحاب الحرف المختلفة، لتعريفهم بالمنصة.

 

وعلى مستوى التعاون مع شركاء التنمية أوضح أن المنصة الجديدة ستتم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «اليونيدو».

 

من ناحية أخرى قال مأمون، أن «إي أسواق» ستنتهي خلال الفترة القليلة المقبلة من تطوير وميكنة نظام حجز التذاكر لحوالي 9 مواقع تابعة لوزارة السياحة في القاهرة والجيزة وشرم الشيخ والغردقة وهي المتاحف الأكثر جذبًا للزيارات متوقعًا أن يتم الإطلاق الرسمي لتلك الخدمات خلال الربع الأخير من العام، على أن يتم ميكنة حجز التذاكر لـ30 موقع مختلف خلال المراحل التالية من المشروع.

 

نوه إلى أن التعاون مع وزارة السياحة يمتد إلى ما يعرف بتطبيق السائح، والذي يمكن السياحة الوافدة من التعرف على الأماكن السياحية وحجز التذاكر وإعداد جداول للرحلات وغيرها من الخدمات.

 

وعن منصة «أجري مصر» شدد مأمون على أن المنصة تقدم منظومة الشبكة الزراعية الرقمية تضم عدد كبير من الخدمات بما فيها توصيل المنتجات من مصنعى مدخلات الإنتاج الزراعى إلى المزارعين، مع توفير العديد من طرق الدفع الإلكترونى سواء من خلال البطاقات أو المحافظ الإلكترونية أو من خلال التحصيل النقدي، فضلا ًعن طلب التمويل وتلقى الدعم عبر كارت  الفلاح وكذلك شراء مدخلات الإنتاج وتسويق المنتجات النهائية.

 

وبذلك تساهم المنصة فى دعم سياسات الدولة للشمول المالى ودعم الاقتصاد عن طريق إتاحة فرص التصدير، فضلاً عن المساهمة فى رفع مستوى جودة الزراعة وتطبيق النظم الاحترافية لمراقبة الجودة ورفع شعار زُرع فى مصر، وكذا المساهمة فى تطبيق أحدث المعايير الدولية المرتبطة بنظام الإنتاج والتصنيع الزراعى والداجنى والحيوانى والسمكى.

 

وأكد على أن جهود «إى أسواق مصر» تهدف إلى تعزيز سلاسل القيمة للقطاع الزراعى من خلال توفير خدمات القيمة المضافة للقطاع بما يساعد فى تحقيق الأمن الغذائي الذى هو أحد أهداف التنمية المستدامة لمصر2030، وفى سبيل ذلك تستخدم التجارة الإلكترونية كطريقة غير تقليدية لتطوير القطاع الزراعى المصرى.

 

لفت إلى أن الشركة ستتيح خلال الشهر المقبل إمكانية الحصول على قرض الحيازة الزراعية بما يساعد المزارعين على الدفع الآجل عبر المنصة بالتعاون مع البنك الزراعي المصرين، منوهًا على أهمية التعاون مع كافة الجهات المعنية بما يسهم في تحقيق الاستفادة القصوى لمتلقي الخدمة وهو الفلاح.

 

هذا إلى جانب قيام الجمعيات الزراعية بدور مقدم الخدمة للمزارعين غير المتمكنين من الحصول على الخدمات الرقمية الجديدة عبر المنصة، منوهًا إلى أن واحدة من أهم المجالات التي تدعمها منصة «أجري مصر» هو مجال الزراعة التعاقدية حيث تضم المنصة عدد من أهم المصنعيين المحليين الذين يتوجهون لشراء المحاصيل الزراعية من الفلاحين لإدخالها في الصناعات المختلفة.

 

 

اترك تعليقا