«الاتحاد الدولي للاتصالات»: 2.7 مليار مواطن غير متصلين بالإنترنت في العالم

أشارت البيانات الجديدة الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، إلى نمو أبطأ في عدد مستخدمي الإنترنت مما كان عليه خلال جائحةCOVID-19.

وقال الاتحاد في بيانات رسمية إن عدد مستخدمي الانترنت في العالم يقترب من 5.3 مليار شخص، وعلى الرغم من النمو في استخدام الإنترنت والاتصالات وزيادة المهارات الرقمية فإن فرصة ربط الجميع بشبكة الإنترنت بحلول عام 2030 تبدو ضئيلة.

قال الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زاو: “لقد منحنا جائحة COVID-19 دفعة كبيرة في الاتصال ، لكننا بحاجة إلى الحفاظ على الزخم لضمان استفادة الجميع في كل مكان من التقنيات والخدمات الرقمية، ومع زيادة الاستثمارات في الشبكات والتقنيات الرقمية، وتنفيذ أفضل الممارسات التنظيمية ، والتركيز المستمر على تنمية المهارات ننتقل إلى عصر ما بعد الجائحة. ”

وقال الاتحاد الدولي للاتصالات إن هناك ما يبلغ 2.7 مليار شخص غير متصلين بالإنترنت وفي عام 2019 ، قبل جائحة COVID ، كان ما يقدر بنحو 3.6 مليار شخص ، أو ما يقرب من نصف سكان العالم ، غير متصلين.

وقالت دورين بوجدان مارتن ، مديرة مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد: “في حين أن ارتفاع عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت في جميع أنحاء العالم أمر إيجابي ، لا ينبغي لنا أن نفترض أن النمو القوي الذي شهدناه في السنوات الأخيرة سيستمر أولئك الذين لا يزالون لا يستخدمون الإنترنت سيكونون الأكثر صعوبة في الاتصال بالإنترنت حيث إنهم يعيشون في مناطق نائية ، وغالبًا ما ينتمون إلى مجموعات محرومة ، وفي بعض الحالات ليسوا على دراية بما يمكن أن تقدمه الإنترنت. لهذا السبب يجب ألا يكون هدفنا مجرد اتصال عالمي ، بل اتصال عالمي هادف “.

على الصعيد العالمي ، نما عدد مستخدمي الإنترنت بنسبة 7 %، وزاد انتشار الإنترنت بنسبة 6 % بين عامي 2021 و 2022.

حققت المناطق ذات الانتشار المنخفض للإنترنت أسرع نمو خلال العام الماضي باتباع نمط انتشار نموذجي للتقنيات الجديدة والناشئة.

حققت أفريقيا ، وهي أقل مناطق العالم الست اتصالاً بالاتحاد ، نمواً بنسبة 13 %على أساس سنوي في انتشار الإنترنت. اليوم ، 40% من السكان في أفريقيا متصلون بالإنترنت، وأظهرت الدول العربية نمواً قوياً ، حيث وصل الإنترنت الآن إلى 70 %من السكان.

في آسيا والمحيط الهادئ ، نما انتشار الإنترنت من 61 في المائة في عام 2021 إلى 64% في عام 2022 ، مقارنةً بسكان المنطقة.

حققت كل من الأمريكتين وكومنولث الدول المستقلة وأوروبا نموًا بنسبة 3%، مع اتصال أكثر من 80 % من السكان بالإنترنت في كل منطقة، ولا تزال أوروبا المنطقة الأكثر ارتباطًا على مستوى العالم ، حيث يوجد 89% من سكانها متصلون بالإنترنت.

اترك تعليقا