البرلمان الأوروبي يوافق على قرار يجبر «آيفون» على تغيير الشاحن

صوتت الأغلبية العظمى بواقع 602 نائب بالبرلمان الأوربي على توحيد كوابل الشحن إلى Type C بما فيها هواتف آيفون، ليتم تعميم تلك النوعية من الكوابل على كافة الأجهزة المستخدمة في دول الاتحاد.
صوّت أعضاء البرلمان الأوروبي لإجبار شركات مثل “أبل” على تعديل المنتجات التي لا تحتوي بالفعل على شاحن (USB-C) النموذجي لتستخدمه كشاحن موحد. سيشمل ذلك أجهزة “أيفون”، في حالة “أبل” وفقًا لبلومبرج.

في البداية أثار الاقتراح غضب شركة “أبل”، إذ قالت إن من شأنه الحد من الابتكار. لكن الشركة تختبر حالياً طرازات “أيفون” المستقبلية التي ستستبدل فيها منفذ الشحن “لايتنينغ” (Lightning) الخاص بها بموصل (USB-C) النموذجي، حسبما ذكرت “بلومبرغ” في مايو. تستخدم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة من “أبل” وطرازات “أيباد برو” هذه الأجهزة بالفعل، كما هو الحال مع معظم الهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد”.

تم تقديم الاقتراح لأول مرة العام الماضي من قبل المفوضية و الهدف من الاقتراح هو تقليل النفايات البيئية وتوفير ما يُقدّر بنحو 250 مليون يورو (247 مليون دولار) سنوياً لأن المستهلكين في أوروبا لن يحتاجوا بعد الآن إلى شراء شاحن مختلف لكل جهاز.

بموجب القواعد المقترحة، يجب أن تمتثل جميع الهواتف والأجهزة اللوحية المبيعة في أوروبا بحلول خريف عام 2024. بينما سيكون أمام أجهزة الكمبيوتر المحمولة وقت أطول لإجراء التبديل. ستتمكن المفوضية أيضاً من وضع معايير للشحن اللاسلكي في المستقبل.

اترك تعليقا