الجامعات التكنولوجية .. بوابة مصر نحو عالم وظائف المستقبل .. (جراف)

 

 

الانتقال إلى سن الجامعة يشهد جهود كبيرة للتوجه ناحية تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، سواء من خلال التعاون مع شركات عالمية مثل كورسيرا اللي مؤخرًا شهدت توسع كبير في التعاون مع الجامعات المصرية ووصل عدد الدارسين المصريين على المنصة 1.6 مليون طالب، أو من خلال البرامج المتخصصة من معهد تكنولوجيا المعلومات أو عبر الجامعات التكنولوجية الحكومية والأهلية.

 

جامعات تكنولوجية حكومية

ووافق مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء 6 جامعات تكنولوجية جديدة وفقا لقانون إنشاء الجامعات التكنولوجية الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2019، وهى: جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، ومقرها محافظة الجيزة، وجامعة برج العرب التكنولوجية، ومقرها محافظة الاسكندرية، وجامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، ومقرها محافظة بورسعيد، وجامعة طيبة التكنولوجية، ومقرها محافظة الأقصر، وجامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية، ومقرها محافظة أسيوط، وجامعة سمنود التكنولوجية، ومقرها محافظة الغربية.

 

وقدرت وزارة التعليم العالي المخصصات اللازمة لإنشاء تلك الجامعات الست بحوالي مليار جنيه وفق تصريحات سابقة لمسئولين في الوزارة.

ومن المخطط إنشاء 14 جامعة تكنولوجية في أنحاء البلاد بحلول عام 2030، وذلك في إطار رؤية مصر 2030، حسبما قال محمد حلمي الغر أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة.

وتهدف الجامعات التكنولوجية استحداث مسار جديد متكامل للتعليم والتدريب التطبيقي والتكنولوجي، ومواز لمسار التعليم الأكاديمي، حيث يحصل خريجوه على درجات جامعية فى مراحل الدبلوم فوق المتوسط والبكالوريوس والدراسات العليا.

 

كما تستهدف هذه الجامعات تطبيق التكنولوجيا واستغلالها لما فيه صالح المجتمع، وتأهيل الخريجين من التعليم الثانوى العام والفنى لتلبية احتياجات سوق العمل من الموارد البشرية التقنية والتكنولوجية اللازمة لمتطلبات خطط التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدولة، ودعم الصورة المجتمعية لهذا النوع من التعليم.

 

وتسهم الجامعات التكنولوجية فى توفير تعليم تكنولوجي يقدم خدمات تعليمية وتدريبية متكاملة ذات جودة مناظرة لنظم الجودة العالمية، وبما يسمح بإعداد خريج قادر على المنافسة فى أسواق العمل المحلية والإقليمية والعالمية.

 

ووافق مجلس الوزراء أيضًا على قيام جامعتى بني سويف والدلتا التكنولوجيتين بالتعاقد مع شركة واحات السيلكون لاستئجار المقرات المملوكة لها الموجودة بـ (السادات – بني سويف – أسيوط – برج العرب)، لاستخدامها فى استضافة بعض البرامج الخاصة بالجامعتين.

مصر للمعلوماتية نموذج مختلف للتعلم

 

ويبدأ خلال أيام العام الدراسي الثاني في جامعة مصر للمعلوماتية أول جامعة متخصصة بالشرق الأوسط وأفريقيا في مجالات تكنولوجيا المعلومات والمجالات المتأثرة بها، وأسستها وزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتضم جامعة مصر للمعلوماتية 4 كليات هي: (علوم الحاسب والمعلومات، الهندسة، تكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم) في أحدث مثل: الذكاء الاصطناعي وعلوم وهندسة البيانات، وصناعة الالكترونيات وعلوم الاتصالات، وتحليل الأعمال والتسويق الرقمي، وفنون الرسوم المتحركة وتجربة المستخدم وتصميم الألعاب الالكترونية.

 

ووفق تقديرات سابقة صادرة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تأتي «مصر للمعلوماتية» كأول جامعة معلوماتية متخصصة فى أفريقيا والشرق الأوسط ويتم انشاؤها فى مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات 8 مليار جنيه.

 

التعلم الجامعي وإن كان المرحلة الأخيرة من حياة الطلاب الدراية إلا أنه يمثل أحد أهم روافد الحياة العملية التي تحدد طريقة الأداء الاقتصادي على المديين المتوسط والطويل، ومع اتضاح الرؤية التعليمية في مصر حول دراسة علوم البيانات وتخصصات تكنولوجيا المعلومات يشير ذلك غلى استعدادية الددولة لمواكبة التغيرات المستقبلية في خريطة التوظيف العالمية.

 

 

اترك تعليقا