الحلقة الأخيرة من تغيير العلامات التجارية للمحمول في مصر «e&»..كيف تثبت اتصالات أنها أكثر من مجرد مقدم خدمات صوت

 تغيير العلامة التجارية ما هو إلا نوع من الاستراتيجيات والمناورات التسويقية للشركات، تضيف به معنً جديد على خدماتها، أو تعرف به مستخدميها أنها تتبع كيانًا أكبر، أو أنها بصدد الإعلان عن ما هو أكبر من الحالي والسبب الأخير هو تحديدًا كان الدافع وراء تغيير مجموعة اتصالات الإمارات علامتها التجارية الأشهر في الشرق الأوسط منذ عدة أشهر لتصبح e&، مؤكدة على أن الأمر لم يعد يتعلق فقط بتقديم خدمات الاتصالات وإنما يتخطى ذلك إلى ما هو أبعد فيضم خدمات تكنولوجية، وأخرى ترفيهية، وخدمات لقطاع الأعمال وغيرها.

 

سوق الاتصالات المصرية تشهد منذ 20 عامًا حركة تغيير مستمر بدأت بتحويل «كليك» إلى «فودافون» بعد استحواذ الأخيرة على أسهم الأغلبية من مشغل المحمول المصري، ثم جاء تحويل «موبينيل» إلى «أورنج» قبل سنوات قليلة، ولم يكد يمر عامين حتى نجد علامة تجارية جديدة لشركة هي الأقدم في السوق المصري «We» التي ابتكرتها المصرية للاتصالات لتكون كارتًا تعريفيًا جديدًا لها مع بدء تشغيل خدمات المحمول منذ أقل من 5 سنوات.

 

وبالتغيير الأخير لاتصالات من e& يمكن القول أن سوق المحمول قد غيرت جلدها بالكامل، واعتمدت على الألوان النارية لتعبر عن حالة جديدة من التواصل بين المستخدمين والشركات أو بين الوحدات المحلية لتقديم الخدمات في مصر وبين شركاتها ومجموعاتها الأم.

 

ما بعد العلامة

 

الأمر في الغالب لا يتوقف على العلامة التجارية على الرغم من كونها أحد أصول الشركات وعلاماتها المميزة، إلا أن ما يتبع ذلك من تغيير للفكر المؤسسي داخل الشركات هو المحرك الأساسي حول نجاحها في توصيل المستهدف من تغيير علامتها التجارية.

 

لا يمكن الادعاء حاليًا بنجاح مجموعة اتصالات سابقًا «e&» في استراتيجتها التالية لتغير العلامة التجارية، لكن ووفقًا لتصريحات المهندس المصري حاتم دويدار الرئيس التنفيذي للمجموعة فإن تغيير العلامة على المستوى الإقليمي والدولي يهدف لإعادة تعريفها كمجموعة “تكنولوجية” في الأساس تقدم التكنولوجيا وما بعدها.

 

ووفقًا للمهندس أحمد يحيى، رئيس العلاقات الخارجية في الشركة بمصر، فإن الخطوات التي اتخذتها المجموعة لإعادة تعريف نفسها كمقدم خدمات تكنولوجية كانت هي مفتاح نشرها للفكر الجديد، مثل استحواذها على حصة من مجموعة «فودافون العالمية» لتؤكد على حجمها كمشغل خدمات عالمي، أو التعاون مع «ميتا» في بعض المجالات السباقة، أو حتى عبر إطلاق بعض من الرموز غير القابلة للاستبدال NFT التي تقدم أصول جديدة كليًا تعتمد في الأصل على التحول الرقمي في إدارة الأصول.

 

وبالتالي تستهدف الشركة اتباع الاستراتيجية ذاتها في السوق المحلية حيث تهدف التحول إلى مقدم خدمات تكنولوجية كاملة وبما أن السوق المحلية تتجه بسرعة نحو الخدمات المالية، فإن e& تعتزم الاستثمار في مجال الشمول المالي كخطوة أساسية نحو التأكيد على مفهوم العلامة التجارية الجديدة.

 

 

اترك تعليقا