الرئيس التنفيذي لـ«كابجيميني مصر»: نصدر 100% من خدماتنا للخارج.. و36% نسبة تمثيل السيدات في الشركة

 

 

قال المهندس حسام سيف الدين، الرئيس التنفيذي لشركة «كابجيميني مصر» إن 100% من خدمات الشركة يتم تصديرها للخارج، حيث تركز الشركة على خدمات التعهيد وتصدير الخدمات التكنولوجية ذات القيمة المضافة العابرة للحدود، مشيرًا إلى أنها تتعاون من خلال مقرها في مصر مع 30 عميل من كافة أنحاء العالم من أوروبا وأمريكا وآسيا والخليج.

وأكد سيف الدين، على كفاءة الكوادر المصرية في تقديم تلك النوعية من الخدمات لاسيما فيما يتعلق بخدمات القيمة المضافة، حيث يعمل جزء من  مهندسي الميكانيا بالشركة على تصميم وتطوير لوحات التحكم في السيارات، مؤكدًا على أهمية تصدير خدمات التكنولوجيا ذات القيمة المضافة لما تحققه من مميزات اقتصادية تنافسية غير مسيوقة.

وبين أن خدمات تكنولوجيا المعلومات تمثل استثمارًا في البشر بالكامل، حيث تعتمد على أصول من الكوادر، على عكس كثير من الصناعات التي تحتاج إلى آلات ومعدات تتهالك مع الزمن، بينما تمثل الأصول البشرية قيمة متنامية مع الزمن واكتساب الخبرات المتراكمة على مدى السنين.

وأكد على أن مصر على ما تتمتع به من مميزات تؤهلها لتبوأ مكانة عالمية في مجال تصدير تكنولوجيا المعلومات مازالت بحاجة إلى بعض العوامل، منها:

  • الرؤية المتكاملة لأهمية قطاع التعهيد وتصدير التكنولوجيا، ومن ضمن تلك الرؤية التدريب والذي شهد قفزات متتالية خلال السنوات الأخيرة، بدفعة قوية من وزارة الاتصالات وبرامجها التدريبية المختلفة.
  • التكامل في القوانين والمحفزات التشريعية التي تشجع المستثمر الأجنبي على الاعتماد على الشركات المحلية في تقديم الخدمات التكنولوجية ومنها قوانين حماية البيانات الشخصية وغيرها من القوانين ذات الصلة.
  • الحفاظ على تطوير وتنمية البنية التحتية بنفس الوتيرة السابقة والتي تضمن عدم تأثر الخدمة في أي وقت نتيجة ضعف أو تأثر في البنى التحتية المختلفة سواء للإنترنت أو الطاقة أو غيرها.
  • مراعاة ثبات سعر الصرف، مؤكدًا على أنه على الرغم من أن سعر الخدمات في مصر أصبح تنافسيًا بشكل كبير مع تراجع سعر الجنيه المصري مقارنة بالعملات الأجنبية، فإن حالة التذبذب في تسعير العملة التي عانى منها الاقتصاد في فترات سابقة قد تكون معوقًا في كثير من الأحيان عند تسعير الخدمات.
  • والتركيز كذلك على تعلم اللغات إلى جانب العربية والإنجليزية لتوفير عدد كبير من الكفاءات التي يمكنها تقديم خدمات التكنولوجيا للخارج بلغات تلك الدول، حيث يتمتع المصريون بالتعلم السريع دون وجود لكنة تعيق عليهم التحدث بلغات مختلفة.

وأكد سيف الدين، على أن عدد الخريجين السنوي من الجامعات ومن تخصصات العلوم والرياضة والتكنولوجيا يعد من أهم مميزات السوق المصري حيث يبلغ عدد هؤلاء أكثر من  100 ألف خريج سنويًا.

وعن خطة كابجيميني للنمو، تطرق إلى خطة الشركة لتوظيف 3000 موظف وكادر خلال السنوات الثلاث المقبلة، وهو ما يعكس حجم النمو في أعمال الشركة، موضحًا أن حجم توظيف العاملين في الشركة بمشروعات قائمة بالفعل حوالي 87%، بينما يقوم غير الموظفين على مشروعات بعينها بالتدرب المستمر وتطوير مهاراتهم حتى يتم توظيفهم في مشروعات جديدة.

وأشار إلى أن عملاء الشركة يتنوعون بين خدمات السيارات، والاتصالات، وتجارة التجزئة، والاتصالات، وقريبًا سيتم تقديم الخدمات لواحدة من كبريات شركات الصيدلة والأدوية لأول مرة.

وأوضح أن «كابجيميني» تستهدف الوصول بعدد موظفيها إلى 500 بنهاية العام الجاري، مع مضاعفة هذا الرقم سنويًا لتصل إلى مستهدفها بتوظيف 3000 كادر خلال 3 سنوات.

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة على التزامها تجاه السوق المصري، مستعرضًا مشاركة الرئيس التنفيذي للشركة العالمية في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي منذ أيام بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أكد من خلال التزام الشركة الأم بزيادة استثماراتها في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة.

وتطرق إلى خطة الشركة لتدريب 50 شاب من شباب الخريجين على مدار 6 أشهر المقبلة وذلك بعد انتهاء الدورة الأولى من برنامج التدريب بغرض التوظيف الذي عقدته الشركة وأهلت من خلال 35 شاب سيتم توظيف 23 منهم في الشركة.

وشارك 35 خريجاً من الجامعات الحكومية والخاصة في الدورة الأولى من البرنامج، والتي استمرت لمدة 9 أشهر، حيث تم تعيين كل مهني شاب في قسم معين بناءً على خلفيتهم التعليمية وتفضيلاتهم. وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من البرنامج، أكمل المشاركون جميع التدريبات الإلزامية، مما ساعدهم على التطوير المهني والالتزام بأخلاقيات العمل. في الأشهر الثلاثة التالية، تابع المشاركون زملاءهم ذوي الخبرة لاكتساب رؤى عملية، وتم تكليفهم بمهام صغيرة في خطوط الأعمال المخصصة لهم. وفي الأشهر الثلاثة الأخيرة من البرنامج، بدأ المتدربون بتولي المزيد من المهام بتوجيه من قبل قادة العمل لمتابعة أدائهم وضمان تلبية المعايير المطلوبة للمساهمة في المشروعات الجديدة.

وشملت الأقسام التي تم تعيينهم فيها الخدمات السحابية، تحليل البيانات، وخدمات الأعمال التي تركز على مهارات الدعم الفني لتكنولوجيا المعلومات لمتحدثي اللغات، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات والأتمتة وتعهيد العمليات التجارية. وتناول البرنامج العديد من المحاور من بينها تعلم أساسيات قواعد العمل مثل: أخلاقيات العمل، القانون، حقوق النشر، سرية العمل والعملاء، كود السلوك في وسائل التواصل الاجتماعي، الأمن السيبراني، حماية البيانات، والعديد من المحاور الأخرى.

وأرجع سبب تخفيض فترة التدريب إلى تطوير الشركة في برامجها التدريبية باستمرار مع كل دورة جديدة، متوقعًا أن تبدأ خلال العام المقبل في خفض فترات التدريب إلى 4 اشهر ليتم تنفيذ 3 دورات تدريبية سنويًا مع زيادة عدد المتدربين في كل مرة لتحقيق خطة الشركة في توظيف 3000 كادر خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وعن تمثيل السيدات والفتيات في الشركة أوضح سيف الدين أن نسبة السيدات من إجمالي العاملين في الشركة يتخطى 36%، ويرى أن تلك النسبة قابلة للزيادة إلا أن بعض التخصصات مثل هندسة الميكانيكا يستحوذ الذكور على نسب أكبر منها، فيما تمثل كذلك أوقات العمل المسائية صعوبة للفتيات للالتزام بها.

قال سيف الدين، إن كابجيميني تعتمد نظام مرن في العمل يعتمد على العمل بنسبة 40% من المنزل و60% من المكتب، وتسعى الشركة إلى الوصول بتلك النسبة إلى 50% قريبًا، بل وزيادتها إلى 60% في مراحل لاحقة.

افتتح وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، منتصف نوفمبر الماضي، عددا من مقرات الشركات العالمية العاملة بمصر في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتصدير خدمات البحث والتطوير الهندسي وخدمات التعهيد والخدمات المهنية، استهلها بافتتاح مقر شركة «كابجيميني» المتخصصة في تقديم الاستشارات والخدمات التقنية وخدمات التعهيد في مصر، بحضور الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا»، وأيمن عزت، الرئيس التنفيذي لمجموعة كابجيميني، والمهندس حسام سيف الدين، الرئيس التنفيذي لشركة كابجيميني مصر.

 

اترك تعليقا