الرئيس السيسي عن تعويم الجنيه: “لو تحرير سعر الصرف هيأثر على المصريين بلاش حتى لو تعارض مع مطالب صندوق النقد”  

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف لمواجهة الأزمة الدولارية، قائلًا “لدينا مرونة في سعر الصرف لكن عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي وشعب مصر فلا”.

وأضاف الرئيس السيسي في تصريحات اليوم خلال زيارتها لمحافظتي البحيرة والإسكندرية: “تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار لو هيأثر على المصريين بلاش.. حتى لو هيتعارض مع مطالب صندوق النقد”.

وأكد السيسي على أهمية العمل لسد الفجوة الدولارية ” لازم نشتغل عشان نقلل الفجوة الدولارية، عملنا السنين الماضية كنا ننزل نجيب من الأسواق دولار حتى نعطيه للبنك المركزي ونزود حجم الدين علينا وحلناها حتى لم تعد نستطيع الحل ولم نستطيع أن نفعل ذلك”، مؤكدًا ضرورة خفض فاتورة الاستيراد وزيادة الصادرات.

وأوضح رئيس الجمهورية أن هناك قائمة من 140 إلى 150 منتج ومستلزمات إنتاج يستهلكون 25-30 مليار دولار يتم دفعهم، ولكن عندما يتم تصنيعهم محليًا ويزيد معدلات الإنتاج سيتم توفير الدولار، مضيفًا “كل ما تدخلهم أسرع سيزيد الناتج المحلى والضرائب تزيد ومعدلات البطالة التي وصلت إلى 7,4 % رغم الظروف القاسية التي نمر بها”.

وقال الرئيس السيسي: “الدولة ليست بتاعة الحكومة أو بتاعتى الدولة ده بتاعتنا ولازم تنجح بينا كلنا ومش بعرف أضحك على حد ولا أعرف لا أكون أمين أو صادق ، الدولة ده مش هتطلع لقدام إلا بتحطيم الفجوة الخاصة بالدولار”.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “اقتربت أن يكون الدعم صفر في المشتقات البترولية ولكن ما حدث أنى رجعت تاني عندما زاد سعر الصرف بهذه الطريقة ، عندما تقترب من سعر الصرف انتبه حتى لا يدخلك في أزمة فوق خيالك”.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية: “كتير من الخدمات التي تقدمها والمنتجات التي تأتى بها تسعر بالجنيه على قيمة الدولار، وبجيب الذرة الصفراء من الخارج وهل أسعره على 8 جنيهات للدولار أم 166 جنيها للدولار أم 30 جنيها للدولار، و لو سعرت بـ30 و40 فالسعر سيكون ماذا”.

وتابع الرئيس السيسي: “نحن مرنين في سعر الصرف ولكن عندما يتعرض الأمر لأمن قومى وشعب مصر يتضرر فيها فلا، عندما يكون تأثير صعر الصرف على حياة المصريين لا نجلس في مكاننا”.

وقال الرئيس السيسي: “كيلو اللحمة بـ300 جنيه بسبب سعر الصرف، لو عايز تخلى سعر الصرف بـ50 و60 المواطن سيعاني ، لو كان الحل أن الإطلاق سيوفر الرقم المطلوب عايز كام ، محتاج ما بين 85 أو 90 مليار دولار لتوفير الطلبات لمصر”.

رد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حديث محمد شادي الباحث الاقتصادي، بأن جيل الشباب يرى نفسه أنه يتحمل مسئولية مشكلات من الماضي، حيث قال الرئيس السيسي: “أنت بتعتب أنك شيلت شيلة لصالح اللى جاى، وأنت هتشيل لسة تاني”.

وتابع الرئيس السيسي خلال كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية: “يا ترى الوعاء الدولاري في مصر محتاج تحفيز بزيادة سعر الصرف، هل عندك الوعاء بتاعك فيه طلبك من الدولار أم لا ، لو قلت اها سنقول تحرير سعر الصرف مطلوب وممكن تزود بشكل كبير سعر الصرف “.

وقال الرئيس السيسي: “لو بجيب طن اللحوم اللى الناس في مصر سعرت اللحوم بسعر عالى، لو قلت بجيب طن اللحمة بـ2000 دولار لما كان الدولار بيساوى 6 جنيهات غير لما يساوى الدولار 15 و16 وغير لما يساوى 30″.

وأضاف الرئيس السيسي :”ليس لدى اكتفاء ذاتى في كل شيء لو لدى اكتفاء ذاتى لن تفرق معي سعر الصرف، وما يتم تسعيره سيرتب عليه تضخم، وهناك فرق أن أسعره أن يكون بـ6 و 7 و 8 وأسعره بـ16 وأسعره بـ30 وأسعره بـ100”.

 

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه يعلم أن الأكل غالٍ، مشددا على أن الدولة تحاول معالجة تاريخ طويل.

اترك تعليقا