السعودية تفرض ضريبة بقيمة 100 مليون دولار على «أوبر وكريم»

نشرت وكالة بلومبرج أن شركة النقل التشاركي الذكي «أوبر» وشركتها التابعة «وكريم» ستواجهان ضريبة قد تصل إلى 100 مليون دولار تفرضها المملكة العربية السعودية ضمن سعيها لتنويع مصادر دخل موازنتها، وهو ما يتبعه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وأكد مصدران للوكالة أن الضريبة التي قد تصل إلى 100 مليون دولار، موضحين أن الضريبة الحالية ترجع إلى طريقة احتساب ضريبة القيمة المضافة على الخدمات المقدمة للأفراد.

 

وبدأت قضية الضريبة الأخيرة في المملكة العربية السعودية بعد إعلان تطبيق «فيتشر» للمراسلة أنه يواجه ضريبة بقيمة 100 مليون دولار فرضتها السعودية، مما يضع عقبات على الشركة قد تدفعها نحو تصفية أعمالها في مقرها الرئيسي بدبي.

 

تأتي الضرائب الجديد متوافقة مع طموحات الأمير محمد في التنويع والصعوبات المتزايدة على حيث تعهد المسؤولون السعوديون مرارًا بالاستماع لمخاوف القطاع الخاص، ومع ذلك ، يشكو بعض رجال الأعمال من أن التغييرات السياسية غير المتوقعة على مدى السنوات الخمس الماضية تجعل التخطيط وحساب المخاطر أمرًا صعبًا وفق بلومبرج.

 

اعتمدت المملكة العربية السعودية بالكامل تقريبًا على صادرات النفط الخام لإيرادات الدولة ، ولكن في عام 2018 ، كجزء من الجهود المبذولة لزيادة الإيرادات غير النفطية ، فرضت السلطات ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% ثم رفعت النسبة إلى 15% بعد بدء الوباء

 

وقالت الوزارة في بيان لبلومبرج “نحن على علم بمثل هذه الحالات”. “وزارة الاستثمار تساند للمستثمرين في جميع أنحاء الحكومة ونعمل عن كثب مع الوكالات الحكومية ذات الصلة لحل هذه المشكلة والعمل الجماعي من أجل حل سريع وعادل.”

 

اترك تعليقا