الشرق الأوسط الأسرع نموًا في قطاع التجارة الإلكترونية وتوقعات بتسجيل 49 مليار دولار

كشفت دراسة حديثة صادرة عن مؤسسة Checkout أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، هي الأسرع في معدلات نمو التجارة الإلكترونية حول العالم.

 

وتوقعت الدراسة التي حصلت «تكنولدج» على نسخة منها أن تسجل التجارة الإلكترونية في المنطقة حوالي 49 مليار دولار خلال 2022.

 

وأظهرت الدراسة أن 53% من المستهلكين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أصبحوا يعتمدون على التجارة الإلكترونية بنسب أعلى من وقت ما قبل الجائحة، مقارنة بـ45% خلال 2020.

 

وأوضحت الدراسة أن تلك النسب تعني أنه أكثر من 209 مليون مستخدم يعتمدون بنسب أكبر على التسوق على الانترنت منذ بداية الجائحة.

 

من ناحية أخرى كشفت “سي إن إن بي CNNB”، لحلول التجارة الإلكترونية، الثلاثاء، عن نتائج تقريرها لعام 2022 الخاص بالتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويشير التقرير إلى نمو مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 50 مليار دولار خلال العام المقبل.

 

وقد جمعت سي إن إن بي وبالتعاون مع شركائها من مزودي حلول الخدمات اللوجستية والتوصيل مثل أرامكس وشركات الدفع الإلكتروني مثل تابي، تسوق الآن وادفع لاحقاً، أحدث الأبحاث والاتجاهات السائدة عن الوضع الحالي للتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتأثيرها المحتمل بحلول عام 2022.

 

قال نيكولاس برايلانتس، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ«سي إن إن بي»: «يشهد العالم تطوراً سريعاً في سوق التجارة الإلكترونية، وسوف يكون عام 2022 عاماً ذهبياً بالنسبة للعلامات التجارية القادرة على جذب العملاء من المتسوقين عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن يرتفع مبيعات التجارة الإلكترونية إلى 50 مليار دولار في عام 2022، مع اعتماد نهج التسوق عبر الإنترنت والحصول على التمويل الرقمي وتحسين العمليات اللوجستية وتوسيع نطاق خدمات التوصيل، فضلاً عن تبني العلامات التجارية استراتيجية التسويق مباشرة إلى المستهلك».

 

وأوضح أن الإنفاق من قبل المتسوقين عبر الإنترنت في دولة الإمارات هو الأعلى في المنطقة، حيث يصل معدل الإنفاق إلى 1648 دولاراً للفرد الواحد، وأشار 68% من العملاء في مصر و67% في الإمارات أنهم يفضّلون التسوق من العلامات التجارية التي تستخدم مكونات المستهلكات الأخلاقية المستدامة.

 

اترك تعليقا