الشركات الناشئة الإماراتية الأكثر جذبًا لاستثمارات رأس المال المخاطر خلال مايو

وفقًا لتقرير صادر عن “ومضة كابيتال”، فإن الإمارات جاءت في المركز الأول مستحوذة على 65% من إجمالي الاستثمارات بقيمة 189 مليون دولار، بينما سجلت إجمالي الاستثمارات 281.6 مليون دولار.

وتعمل “ومضة كابيتال” على تسريع البيئة الحاضنة لريادة الأعمال في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال نشاطها الاستثماري.

السعودية في المركز الثاني ومصر ثالثًا

وأوضح التقرير، أن الشركات الناشئة في السعودية جاءت في المركز الثاني بقيمة استثمارات (56 مليون دولار) تم جمعها عبر 10 صفقات.

واحتلت الشركات الناشئة المصرية المركز الثالث، حيث تمكنت من جمع 24.5 مليون دولار موزعة على أربع صفقات، وتلتها المغرب (7 ملايين دولار) والأردن (5 ملايين دولار).

ولفتت إلى دولة الإمارات جاءت في الصدارة أيضاً من حيث عدد الشركات الناشئة التي حصلت على تمويلات في شهر مايو، حيث تمكنت 23 شركة ناشئة في الإمارات الحصول على تمويلات من بين 40 شركة حصلت على تمويلات في المنطقة.

ووفقاً لتقرير “ومضة كابيتال”، فقد شهدت قيمة الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ارتفاعاً هائلاً خلال شهر مايو 2024، حيث تمكنت 40 شركة ناشئة في المنطقة من جمع تمويلات بقيمة 282 مليون دولار، محققةً زيادة مذهلة بنسبة 413% مقارنة بتمويلات الشهر السابق البالغة 55 مليون دولار، مرجعاً ذلك النمو الهائل إلى عامل رئيس محفز وهو عمليات تمويل الديون التي شكلت ما يقارب من 140 مليون دولار من إجمالي المبلغ الذي تم جمعه.

وأشار التقرير إلى أن قيمة الصفقات سجلت انخفاضاً بنسبة 58% لدى مقارنتها على أساس سنوي، حيث انخفضت من أصل 445 مليون دولار تمت في 39 صفقة.

التمويل الأكثر لشركة Property Finder

ونوه التقرير إلى أن شركة Property Finder حصلت خلال الشهر الماضي على شريحة التمويل الأكبر بجولة تمويل ديون قيمتها 90 مليون دولار، فيما تمكنت Huspy من الحصول على صفقة مهمة تجاوزت قيمتها تلك التي حصدتها في عام 2022 بقيمة 37 مليون دولار، وحصلت Keyper على 34 مليون دولار في جولة التمويل الأولي ، أمنت 30 مليون دولار منها عن طريق تمويل الديون.

قطاعات جاذبة

وعن القطاعات الأكثر حصداً للتمويلات في قطاع الشركات الناشئة أفاد تقرير “ومضة” التي توفر خدمات استشارية للشركات والحكومات تقدمها إلى جميع الأطراف المعنية بالبيئة الحاضنة للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأن قطاع التكنولوجيا العقارية جاء في مركز الصدارة بوصفه القطاع الأكثر تمويلًا خلال شهر مايو (حتى مع استثناء صفقة Property Finder) حيث بلغت قيمة التمويلات في هذا القطاع 167.2 مليون دولار تم جمعها في سبع جولات.

التكنولوجيا المالية

وأوضح، أن قطاع التكنولوجيا المالية تخلف عن الركب، حيث تمكن من حصد استثمارات بقيمة 32.7 مليون دولار موزعة على 12 شركة ناشئة، ليكون ثاني أكبر قطاع ممول، بالإضافة إلى ذلك، تمكنت ثلاث شركات ناشئة في قطاع الخدمات اللوجستية من الحصول على تمويلات بقيمة إجمالية 25.3 مليون دولار.

التكنولوجيا الزراعية

ورصد التقرير ظهور علامات الانتعاش على قطاع التكنولوجيا الزراعية خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث بلغ إجمالي حجم الاستثمار في القطاع 23 مليون دولار في شهر مايو، موزعة على ثلاث شركات ناشئة، كما استردت الشركات الناشئة في قطاع البرمجيات كخدمة (SaaS) عافيتها بعض الشيء، حيث تمكنت من حصد ما مجموعه 27 مليون دولار موزعة على ثلاث صفقات.

قطاع رأس المال الاستثماري

ولفت إلى أن قطاع رأس المال الاستثماري في المنطقة، أولى اهتماماً أكبر لجولات تمويل مراحل التأسيس اللاحقة خلال الشهر الماضي، حيث جمعت خمس شركات ناشئة 59.3 مليون دولار لمرحلة السلسلة “أ”، وذهب ما مجموعه 44 مليون دولار إلى أربع شركات ناشئة خلال جولة التمويل الأولى من السلسلة “أ”، أما عندما يتعلق الأمر بعدد الصفقات، فلا تزال جولات التمويل للمراحل البذرية هي الأعلى، بإجمالي سبع صفقات حصلت على نحو 11 مليون دولار، مبيناً أن نموذج الأعمال الموجهة للمستهلك (B2C) شكل 62% من إجمالي التمويل خلال شهر مايو، حيث تمكن من حصد 174 مليون دولار موزعة على 13 صفقة، في حين جمع نموذج التعاملات بين الشركات (B2B) ما يقرب من 100 مليون دولار في نفس الفترة.

اترك تعليقا