إعلان إي فينانس

“الصين” تدعم الشركات الناشئة بـ 58 مليار دولار أمريكي نهاية 2023

ذكرت صحيفة “فاينشيال تايمز” أن الصين دعمت مؤخرًا الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بقروض تحفيزية، بمليارات الدولارات، وذلك بغرض تحفيز الاقتصاد المتعثر، وإحياء الطلب على القروض.
وذكرت الجريدة أن إجمالي قروض التمويل الجديدة المرهونة بالملكية الفكرية ارتفعت بنسبة % في الأشهر الستة الأولى من عام 2024 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي إلى 419.9 مليار يوان صيني “58.5 مليار دولار أميركي”، بعد زيادة بنسبة 75% إلى 854 مليار يوان صيني للعام بأكمله في عام 2023، وفقاً للأرقام الرسمية الصادرة عن الإدارة الوطنية للملكية الفكرية في الصين.
وأكدت بكين أن زيادة إصدار القروض مقابل حقوق الملكية الفكرية، مثل براءات الاختراع أو العلامات التجارية أو حتى المؤشرات الجغرافية التي تعترف بالوضع الخاص للمنتجات الإقليمية، تشكل جزءاً من استراتيجية شاملة لتعزيز الشركات الصغيرة المبتكرة.
وتوفر اللوائح الحكومية أيضاً، مزيداً من الحرية للقروض المتعثرة في محافظ تمويل الملكية الفكرية، وتعفي موظفي البنوك الذين اتبعوا الإجراءات المناسبة من المسؤولية الشخصية إذا ساءت حالتهم.
وقالت إحدى الشركات، وهي شركة بكين جوكسيندا لتكنولوجيا البيانات، التي تستخدم البيانات الضخمة لتقييم مشاريع العقارات للبنوك والحكومة الإقليمية، إنها اقترضت 8 ملايين رنمينبي بموجب المخطط بسبب استرداد أسعار الفائدة الموعودة.
وقال ممثل الشركة، الذي طلب عدم كشف هويته، “كان القرض مثل الكريمة على الكعكة”. وقالوا إنهم سيستخدمون الأموال للتوسع.
واقترضت إحدى هذه الشركات، وهي شركة ييتشون شيانجه لتكنولوجيا الزراعة، وهي مجموعة لتجهيز الأرز في مقاطعة هيلونججيانج شمال شرق البلاد، 10 ملايين رنمينبي بعد مواجهة مشاكل في التدفق النقدي بسبب جائحة فيروس كورونا والأعاصير.
وحصلت شركة ييتشون شينجشون وودز، وهي شركة معالجة الأخشاب في نفس المنطقة، على 4 ملايين يوان بعد أن أدت الزيادة في تكاليف المواد الخام إلى خفض رأس مالها العامل، وفقاً لوسائل الإعلام المحلية وإخطارات حكومية.
وتأتي استراتيجية تحفيز القروض، والتي غالباً ما تستخدمها الشركات المتعثرة في الغرب دون أصول قيمة أخرى، في الوقت الذي يحاول فيه صناع السياسات إحياء نمو الائتمان البطيء في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

اترك تعليقا