الضرائب: احتساب الضريبة على «اليوتيوبرز والبلوجرز» بأثر رجعي …تعرف على الشرائح «جراف العدد»  

قال محسن الجيار  ، مدير إدارة خدمة الممولين بمصلحة الضرائب المصرية، إنه سيتم حساب الضريبة على المدونيين (اليوتيوبرز والبلوجرز) بأثر رجعي منذ تدشين قنواتهم على المنصات الاجتماعية وحتى الآن.

أضاف الجيار في تصريحات لـ ” تكنولدج”  أن مصلحة الضرائب تستهدف تحصيل تريليون جنيه من الاقتصاد الرسمي وغير الرسمي، مشيرًا إلى أن أثر حصيلة الضريبة على مدونيين وصناع المحتوى ستظهر بداية من الموسم الضريبي المقبل.

وأشار إلى أنه يجب التفرقة بين مقدمي المحتوى والتجارة الإلكترونية، موضحا أن فرض الضريبة سيعتمد إما على قانون 91، أو 152، والأول مختص بصافي الربح بينما 152 يتم الاعتماد على فرض الضريبة على حجم الإيرادات عن كل قناة.

وفصل الشرائح الضريبية على البلوجرز واليوتيوبرز في حالة الاعتماد على قانون 152 ستتم المحاسبة كالتالي في السنة الواحدة1000جنيه على الإيرادات بداية من 250 ألف جنيه ، و 2500 جنيه إذا كان المبلغ يتراوح بين 250 إلي 500 ألف جنيه ، و 5 آلاف جنيه إذ كان المبلغ يتراوح بين 500 ألف إلي مليون جنيه ، و 0.5 % إذا كان المبلغ يدور بين 1 و 2 مليون ، و 0.75 % من 2 إلي 3 مليون ، و 1 % من 3 إلي 10 ملايين جنيه .

أوضح أنه في حالة  اعتماد قانون رقم 91 ستنقسم شرائحه كالتالي: إعفاء أول 15 ألف جنيه ،ثم فرض 2.5 % إذا كان المبلغ يتراوح بين 15 و 30 ألف جنيه ، و 10 % إذا كان يتراوح بين 30 و 40 ألف جنيه ، ترتفع النسبة إلي 15 % إذا كان يدور بين 45 و 60 ألف جنيه ، و 20 % إذا كان يتراوح المبلغ بين 60 إلي 200 ألف ، و 22.5 % إذا كان يتراوح من 200 إلي 400 ألف ، و25 % إذا كان المبلغ يتجاوز 400 ألف جنيه ، مشيرا إلي أن المصلحة ستحدد طريقة محاسبة المدونيين حسب المحتوى المقدم على القناة.

وأشار إلى أنه سيتم تطبيق الضريبة بأثر رجعي على أصحاب المحتوى على حسب القانون الذي سيتم تطبيقه على صاحب المحتوى وفق ما يتم تقريره من قبل مصلحة الضرائب المصرية.

ولفت إلى أن المالية وقعت مع وزارة الاتصالات اتفاقيات تعاون لتزويدها بكل ما تحتاج من معلومات حول صناع المحتوى في مصر

والمح إلى أن مصلحة الضرائب المصرية تخاطب كافة مقدمي خدمات الفيديو مثل جوجل صاحبة (يوتيوب) وفيسبوك المالكة لمنصات انستاجرام وخدمة فيسبوك ووتش، وتيك توك وغيرها للتعرف على أرباح وايرادات صناع المحتوى وغيرها.

وذكر أنها تستخدم كذلك الأدوات التكنولوجية الحديثة مثل منصات إيضاح الإحصائيات الخاصة بالمدونيين وصناع المحتوى للتعرف على إيراداتهم السنوية من المحتوى.

 

 

اترك تعليقا