الكابلات البحرية قناة سويس قطاع الاتصالات ومنصة مصر لتصدير الإنترنت للعالم «جراف»

تلعب مصر دور الممر الرقمي للربط بين دول الشرق والغرب عبر 18 كابل بحري للأنترنت يربط عبر أراضيها بما يجعلها بمثابة قناة السويس بالنسبة لقطاع الاتصالات ومنصة مصر لتصدير خدمات الإنترنت لدول العالم وذلك بإيرادات تكاد تقترب خلال الـ 9 شهور الأولي من العام الحالي من نصف إيرادات قناة السويس خلال شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين بقيمة 8.8 مليار جنيه لكل منهما .

وتحتل مصر المركز الثاني عالميا بعد أمريكا فى عدد الكابلات البحرية إذ تستحوذ علي 17 % من جميع الكابلات البحرية عالميا ، علما بأنه يمر من خلالها أكثر من 90 % من حركة نقل البيانات فى آسيا وأوروبا عبر 4 محطات إنزال هي الزعفرانة والإسكندرية والسويس وأبو تلات .

وبحسب نتائج الشركة المصرية للاتصالات المجمعة خلال أول 9 شهور ، حققت الشركة إيرادات خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر بلغت 3.1 مليار جنيه من نشاط الكابلات البحرية

ومن المقرر أن تقوم الشركة بتشغيل أول نظام بحري للربط دول أفريقيا بأوروبا خلال عام 2023 تحت اسم ” harp ”

وكان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات أكد فى تصريحات سابقة أن متوسط سرعة خدمة الأنترنت فى مصر ارتفع بمعدل 7 أضعاف لتصبح فى المركز الرابع أفريقيا بمتوسط سرعة الأنترنت الثابت.

أعلنت المصرية للاتصالات أحد أكبر مشغلي الكابلات البحرية في المنطقة منذ أيام عن تعاونها مع شركة سيينا لاستخدام أحدث تقنياتها البصرية WaveLogic 5 Extreme لتوفير المزيد من السعات على الشبكة الدولية للشركة المصرية للاتصالات داخل جمهورية مصر العربية وكابل مينا البحري عبر قطاع البحر المتوسط الخاص به.

تتيح التقنية الجديدة توفير مزيد من السعات مع ترشيد النفقات إلى جانب العديد من المزايا التقنية كالحصول على أفضل كفاءة طيفية وأعلى معدل لنقل البيانات عبر الطول الموجي، ورفع كفاءة استخدام المساحة والطاقة.

 

 

 

اترك تعليقا