المدفوعات الإلكترونية تستحوذ على 50% من عملاء التجارة الإلكترونية بمصر

قال تقرير صادر عن «تشيك أوت» إن العام الجاري وعلى الرغم من بدء انحسار فيروس «كوفيد-19» إلا أن مصر، والإمارات والأردن مازالت تشهد نموًا في الإقبال على المدفوعات الرقمية، موضحًا أن 50% من عملاء التجارة الإلكترونية تحولوا للمدفوعات الرقمية خلال 2021، مقارنة بـ 46% خلال 2020.

 

ولفت التقرير إلى أن 24% من العملاء في منطقة الشرق الأوسط استخدموا «التمويل الاستهلاكي» أو ما يعرف بالـ«اشتري الآن وادفع لاحقًا» فيما تبلغ تلك النسبة حوالي 28% في مصر، بينما أكد 25% من العملاء أنهم لم يستخدموا تلك الخدمة خلال الـ12 شهر الماضية، وأوضح 24% أنه لا نية لديهم لاستخدام الخدمة.

 

وسجلت نفس الخدمة في السعودية نسبة انتشار حوالي 39%، وربما يرجع ذلك لوجود واحدة من كبريات الشركات المقدمة لتلك الخدمة وهي «تمارا » التي حصلت على حجم تمويل تخطى الـ110 مليون دولار مطلع العام الجاري.

 

وأشار التقرير إلى أن إتاحة طرق مختلفة للشراء والتسوق عبر تلك النوعية من الخدمات يتيح فرصة أكبر للنمو مثل ما تطرحه «شاري» المصرية التي تسمح بشراء أكثر من سلعة في الوقت نفسه ضمن عملية شرائية واحدة.

 

وعن التسوق عبر منصات التواصل الاجتماعي أظهرت الخدمة نسبة انتشار حوالي 22% بين المستخدمين المصريين في 2021، مقارنة بـ 17% خلال العام الماضي.

واستعرض التقرير إحصائيات صادرة عن «فيزا» تشير إلى أن 50% من الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر تنظر للمدفوعات الرقمية كفرصة هامة لتعافي الاقتصاد.

 

وتطرق كذلك إلى تقرير صندوق النقد الدولي والذي أشار إلى أن 15% من المال المتداول في مصر يتم عبر القنوات التكنولوجية، مشيرًا إلى أن 58% من المستهلكين في مصر يعتقدون أن التكنولوجيا المالية تؤثر إيجابًا على معدلات النمو الاقتصادي.

 

اترك تعليقا