المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

المستشفيات الجامعية تستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن اعتلال الشبكية لمليون مريض بالسكر

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الانتهاء من تطوير تطبيق معتمد على صور الأقمار الصناعية وتقنيات الذكاء الاصطناعى، للتعرف على توزيع الأراضى المصرية ورسم حدود الرقعة الزراعية والأماكن التى بها طرق وأشجار ومزارع سمكية ومصادر المياه، بالإضافة إلى تحديد بعض المحاصيل وذلك من خلال مركز الابتكار التطبيقى وبالتعاون مع مركز البحوث الزراعية فى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى.

وكشفت في تقرير إنجازاتها السنوي أنه نظرًا للنجاح فى تطوير تطبيق يستخدم الذكاء الاصطناعى فى تشخيص مرض اعتلال الشبكية السكرى بنسبة دقة تفوق 95%، فلقد تم الموافقة على تفعيل التطبيق واستخدامه فى الكشف المبكر عن مرض اعتلال الشبكية السكرى لمليون مواطن من خلال 10 مستشفيات جامعية على نطاق محافظات الجمهورية. وتم تنفيذ التطبيق بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الإسكندرية.

وأوضحت الوزارة أنه تم إحراز تقدم كبير فى تطوير التطبيقات التى تقوم بالترجمة الفورية الآلية من العامية المصرية إلى لغات أوروبية وأسيوية بنسبة دقة عالية، هذا بالإضافة للترجمة من هذه اللغات إلى العامية المصرية. سواء كانت نصوص مكتوبة أو صوتية.

ونوهت الوزارة عن أنه تم دعوة مركز الابتكار التطبيقى ممثلاً لمصر للانضمام إلى تحالف دولى يضم ممثلى 17 دولة رائدة فى تطبيق تكنولوجيا المعلومات المتقدمة وبالأخص استخدام الذكاء الاصطناعى لتطوير ورفع كفاءة النظم والخدمات الحكومية.

اترك تعليقا