المواصفات الكاملة لـ Meta Quest Pro جهاز الواقع الافتراضي الجديد من ميتا

 

كشفت شركة “ميتا” في بيان أنها “على مدار العام الماضي، نشرنا بعض التفاصيل المحدودة حول مشروع كامبريا Project Cambria، جهاز الواقع الافتراضي المتكامل الذي يُعد قفزة هائلة في أجهزة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي.” معلنة عن إطلاق Meta Quest Pro

وأضافت” يضم هذا المنتج باقة من الخصائص والمزايا المبتكرة بما في ذلك الحساسات عالية الوضوح لتجربة غير مسبوقة للواقع المختلط الذي يمزج الواقع الفعلي والافتراضي معًا، وعدستي العرض LCD بوضوح فائق ورؤية كريستالية حادة، بالإضافة للتصميم الجديد كليًا والذي يتميز بأناقته التي لا تُقارن، وخاصية تتبع العين وتعبيرات الوجه الطبيعية، لمساعدة صورتك الافتراضية/الرمزية (الأفتار) على الظهور بشكل أقرب للطبيعي في العالم الافتراضي.”

يشار إلى أن Meta Quest Pro سيكون متاحًا للشراء اعتبارًا من 25 أكتوبر الحالي بسعر 1500 دولار أمريكي، ويتضمن ذلك الوحدة المثبتة بالرأس ووحدتي التحكم اللمسية في جهاز Meta Quest Pro، وقلم الملاحظات، والحواجز الجزئية للإضاءة، ووحدة الشحن. يمكنك إجراء الطلب المسبق ل Meta Quest Pro من أي متجر من متاجر ميتا اعتبارًا من اليوم في أي دولة تدعم منتجات Meta Quest، أو من أي متجر تجزئة شريك لنا، بما في ذلك Best Buy في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، ومتجر Argos and Currys في المملكة المتحدة، ومتجر FNAC and Boulanger في فرنسا. يمكنكم أيضًا الطلب المسبق من موقع أمازون في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا.

تصل ذاكرة الوصول العشوائية لجهاز Meta Quest Pro إلى 12 جيجابايت، بينما تصل ذاكرة التخزين إلى 256 جيجابايت، كما أنه مزود بعشر حساسات فائقة الوضوح (5 حساسات بداخل الجهاز وخمسة بخارجه) مما يساعد على تحسين تجربة المستخدم وترقيتها لمستويات غير مسبوقة.

الجيل الجديد من الأجهزة البصرية

الواقع الافتراضي هو في نهاية الأمر عبارة عن تجربة بصرية ثرية، ولهذا تم إدخال العديد من التحسينات على Meta Quest Pro مقارنة بالنسخة السابقة (Meta Quest 2). لقد تم تطوير الحزمة البصرية في Meta Quest Pro بالكامل، حيث تم استبدال عدستي فرينل في         Meta Quest 2 بعدستي بانكيك رفيعتين يمكنها “ثني” الشعاع الضوئي عدة مرات وبالتالي تقليل العمق البصري للعدستين بنسبة 40%، بما يساهم في إنتاج صورة فائقة الوضوح والنقاء. وتعتمد شاشتي العرض الـ LCD على تكنولوجيا الإعتام الموضعي وتكنولوجيا الكوانتوم دوت لتوفير ألوان زاهية وقوية. ويمكن لتكنولوجيا الإعتام الموضعي المسجلة باسمنا، والتي تعتمد على جهاز متخصص للإضاءة الخلفية وبدعم من خوارزميات برامجية، التحكم في أكثر من 500 وحدة إضاءة LED بشكل مستقل، بما يمنح الصورة تباينًا هائلًا بنسبة 75% مقارنة بالنسخة السابقة.

في الوقت نفسه، يتمتع Meta Quest Pro بزيادة 37% في عدد البكسلات بالبوصة المربعة، و10% زيادة في البكسلات لكل درجة مقارنة بجهاز Meta Quest 2، بما يعمل على تحسين تجربة قراءة النصوص المكتوبة وممارسة الألعاب وغيرها. بالإضافة لذلك تم تحسين حدة الحقل البصري في الرؤية المركزية بنسبة 25%، وتحسين المنطقة الطرفية بنسبة 50%، وزيادة السلسلة اللونية بمعدل 1.3 مرة مقارنة بجهاز Meta Quest 2.

الواقع المختلط بالألوان الطبيعية

يتمتع جهاز الواقع الافتراضي الجديد Meta Quest Pro بتصميمه الهندسي الجديد كليًا والذي يعتمد على الحساسات فائقة الدقة، بالإضافة لكاميرات أمامية فائقة الوضوح يمكنها التقاط صور أكثر دقة بـ 4 مرات من الكاميرات الخارجية لجهاز Meta Quest 2، وهو ما يساعد على خلق تجربة عالية الدقة والوضوح و بالألوان الطبيعية للواقع المختلط، بعد أن كان Meta Quest 2 يتيح لك رؤية العالم الخارجي بالأبيض والأسود. إلا أن Meta Quest Pro تتيح لك رؤية البيئة المادية المحيطة بك بالألوان الطبيعية الرائعة بكل وضوح. وتساعد تلك الخاصية المطورين على ابتكار تجارب طبيعية أفضل للواقع المختلط، اعتمادًا على باقة أدوات منصة Presence Platform. إنّ Meta Quest Pro يتضمن فتحة للرؤية المجسمة للواقع المختلط، وهي تقوم بدمج المشاهد المأخوذة من الحساسات لخلق رؤية طبيعية ثلاثية الأبعاد. وعند مقارنة حلول الرؤية المجسمة بحلول الرؤية ثنائية الأبعاد، سنجد أن الرؤية المجسمة تتمتع بجودة أعلى وتقدم تجربة مريحة للعين، مع رؤية أفضل وأكثر طبيعية لعمق الصورة وعناصر تشتيت أقل للرؤية سواءً لسيناريو الرؤية القريبة أو البعيدة.

ويتيح لك الواقع المختلط في Meta Quest Pro إمكانية الدمج بين البيئة المادية المحيطة وعناصر العالم الافتراضي بصورة واقعية غير مصطنعة، وهو ما يؤدي لزيادة حضورك الإجتماعي وإنتاجيتك وتعاونك مع الآخرين. فبدلًا من أن تظل حبيس الأبعاد المحدودة لمكتبك الصغير، يمكنك الآن إعداد مكان عمل افتراضي فسيح به العديد من الشاشات المنتشرة في كل مكان من حولك، بينما مازلت تستخدم لوحة المفاتيح والماوس الماديين على مكتبك الفعلي، بمساعدة تطبيقات الإنتاجية والعمل مثل تطبيق إميرسد Immersed. أما إذا كنت مصممًا للأثاث، فيمكنك ابتكار نموذج تفصيلي ثلاثي الأبعاد مع بعض الأشخاص الآخرين في نفس الوقت، باستخدام تطبيقي أركيو Arkio وجرافيتي سكيتش Gravity Sketch ثم رؤية تصميمك في غرفة المعيشة الفعلية التي تجلس بها. وبفضل منصة Presence لفهم المناظر ومشاركة الأشكال المجسمة، يمكن للمطورين بناء أجسام افتراضية تتفاعل مع فضائك المادي الفعلي-حتى في وجود تجارب مشاركة لمطورين آخرين متواجدين في نفس المكان (ويتم ذلك عندما يقوم شخصان أو أكثر باللعب أو العمل معًا في الواقع الافتراضي، بينما يكون كليهما في نفس الفراغ أو المكان المادي). يمكنك الاطلاع على آخر مستجدات منصة Presence من هنا والتعرف على مزيد من المعلومات حولها.

تصميم جديد في غاية الأناقة

 

بفضل عدسات البانكيك عالية الدقة، والبطارية منحنية الخلايا الموجودة في خلفية الجهاز، يُعد Meta Quest Pro أنحف جهاز متوازن التصميم للواقع الافتراضي قمنا بتصنيعه حتى الآن. سيغمرك شعور رائع عندما ترتدي الجهاز على رأسك، حيث سيُمكّنك الجهاز من التركيز بشكل كامل على تجربة لا مثيل لها للواقع الافتراضي بدلًا من الانشغال بكيفية تثبيته. Meta Quest Pro مزود بآلية الضبط المتواصل لأبعاد العدسة بما يحافظ على مسافة ثابتة بين حدقتي العين في نطاق 55 مم وحتى 75 مم (وهو نطاق أوسع من Meta Quest 2 والذي تصل فيه تلك المسافة من 58 مم حتى 72 مم). يمكنك أيضًا تعديل بُعد العدسة عن عينك من خلال القرص المخصص لراحة العين، لتحسين تركيب وتثبيت الجهاز وضبط دقته وتتبع حركة العين بما يمنحك أفضل تجربة مشاهدة على الإطلاق. ويتيح ذلك مدى أوسع وأكبر لضبط الجهاز وأبعاد الرؤية حسب تفضيلات المستخدمين وطبيعة إبصارهم.

لقد تم تصميم Meta Quest Pro بمحيط خارجي مفتوح، بما يُمكّن المستخدم من الرؤية الطرفية والبقاء على اتصال فعلي مع واقعه المادي أثناء قيامه بالعديد من المهام الموزعة بين العالمين الافتراضي والفعلي. أما إذا كنت ترغب في الانغماس بشكل أكبر في تجربة استخدام Meta Quest Pro، يمكنك تركيب الحواجز الجزئية للإضاءة الخارجية على الجانبين واللذين يثبّتان بالمغناطيس، وهما موجودان في علبة الجهاز عند شرائك له. وبالنسبة لراغبي الاستمتاع بتجربة الواقع الافتراضي التقليدية، فلديك القدرة على شراء الحواجز الكلية للإضاءة عند إطلاقهما في وقت لاحق من هذا العام.

وحدة التحكم في التتبع الذاتي

 

بالتأكيد لاحظت الشكل المختلف لوحدتي التحكم في Meta Quest Pro مقارنة بالوحدة التي تم شحنها مع Meta Quest 2 -هذه هي وحدة التحكم اللمسية الجديد كليًا! وتتضمن هذه اللوحة مجموعة من الخصائص والمزايا غير المسبوقة: تضم اللوحة ثلاث حساسات في كل مسار من مسارات التحكم، مع وضع صورة ثلاثية الأبعاد لهم في العالم الافتراضي بشكل مستقل تمامًا عن الجهاز، وهو ما يمنحك حرية حركة تامة 360 درجة بدون أي قيود، وبالتالي ثبات عملية التتبع في جميع تطبيقات الواقع الافتراضي.

تم إعادة تصميم وحدتي التحكم بحيث يمكن للمستخدم التحكم فيهما بيده بصورة متوازنة وثابتة، كما لو كانت الوحدة امتدادًا طبيعيًا ليديه. تعمل وحدة التحكم باللمس اعتمادًا على نظام TruTouch اللمسي الجديد الذي تم تطويره لتوفير نطاق أوسع وأسرع وأكثر دقة للاستجابات المختلفة، هذا إلى جانب تزويد اللوحة ببطاريات قابلة للشحن. شاحن الجهاز قدرته 45 وات وكابل شحن من طراز USB-C، وهو من محتويات علبة Meta Quest Pro عن شرائك له، بحيث يمكنك شحن الجهاز ووحدتي التحكم والبقاء على استعداد دائم للعب والاستمتاع والعمل.

ولكن ليس عليك شراء Meta Quest Pro  لكي تستفيد من لوحة التحكم المذهلة التي تأتي معه، لأنه يمكنك استخدام لوحة تحكم Touch Pro مع Meta Quest 2. يمكنك شراء زوج من لوحة التحكم الجديدة بمبلغ 299.99 دولار مع بداية العام الجديد.

 

تعبيرات وجه الصور الرمزية (الأفتار) طبيعية بشكل مدهش

 

سواءً كنت تعمل في مكتب افتراضي في غرف عمل Meta Horizon Workrooms أو تتواصل مع أصدقائك أو أفراد عائلتك الذين لا يمكنهم رؤيتك بشكل شخصي، من الضروري أن يكون هناك صور رمزية بديلة لك (أفتار) والتي لن تكون مشابهة لك فقط ولكن يمكنها أيضًا التحرك والتعبير عن نفسها مثلما تفعل أنت في العالم الواقعي تمامًا. ومن خلال خاصية تتبع حركة العين وتعبيرات الوجه الطبيعية، فإنّ جهاز Meta Quest Pro يقربنا أكثر فأكثر من إظهار طبيعتنا الفعلية في عالم الميتافيرس. فمن خلال هذه الخصائص، ستتمكن من الاحتفاظ بذكريات رائعة تستمر لسنوات طويلة من خلال استخدام التطبيقات التي تتضمن مشاركة عدد من الأشخاص مثلWooorld الذي يتيح لك القيام برحلات افتراضية حول العالم، واستكشاف الخرائط الثلاثية والصور المجسمة مع أصدقائك وعائلتك.

لقد وضعنا العديد من خصائص التواجد الاجتماعي الجديدة في Meta Quest Pro، ولكننا لم ننسى الخصوصية. فالضبط الأساسي لخاصيتي تتبع حركة العين وتعبيرات الوجه الطبيعية هو حالة عدم التشغيل. فإذا اخترت أن تُفّعل هاتين الخاصيتين، فإنّ صور عينيك ووجهك المحفوظة في الجهاز سيتم مسحهما بعد التشغيل، ولن يتم مشاركتها مع ميتا أو أي تطبيقات أخرى للطرف الثالث. يمكنك التعرف أكثر على سياسة الخصوصية لجهاز Meta Quest Pro من هنا

إنّ التجارب الاجتماعية عبر Meta Quest Pro ستتحسن بمرور الوقت، خاصة مع قيام العديد من المطورين بتصميم تطبيقات جديدة تدعم هذه الخصائص عبر باقة تطوير برمجيات الحركة على منصة Presence

إكسسوارات Meta Quest Pro

بالإضافة للجهاز ووحدتي التحكم الجديدة، فالطلب المسبق مفتوح الآن أيضًا للعديد من الإكسسوارات التي يمكنها تعزيز تجربة Meta Quest Pro.

  • وحدة شحن المدمجة ل Meta Quest Pro (79,99 دولار بداية من 25 أكتوبر): هذه الوحدة المزدوجة يمكنها شحن وحدة التحكم Touch Pro وأي جهاز Meta Quest Pro من خلال كابل USB-C، مع العلم أنّ الجهاز يأتي معه شاحن USB-C بقدرة 45 وات.
  • الحواجز الكاملة للإضاءة لجهاز Meta Quest Pro (49,99 دولار بداية من 22 نوفمبر): تمنع هذه الحواجز دخول الضوء بالكامل للجهاز، بحيث يسهل تركيبها ونزعها من Meta Quest Pro لتجربة أكثر تكاملًا.
  • سماعات Meta Quest Pro للواقع الافتراضي (49,99 دولار بداية من 25 أكتوبر): تتيح لك السماعات المتطورة إزالة كافة عوامل الضجيج والأصوات غير المرغوب فيها، للاستمتاع بتجربة صوتية لا مثيل لها مع سهولة ارتدائها طبقًا لاحتياجاتك. تعمل السماعات بشكل رائع مع الحواجز الكاملة للإضاءة لكي تنغمس في تجربة متكاملة في عالم الواقع الافتراضي. يمكن توصيل السماعة اليمنى واليسرى المنفصلتين لأي جانب من جانبي الجهاز، لمنع تشابك الكابلات معًا بما يعيق نطاق رؤيتك.
  • جراب Meta Quest Pro من Incase (119,95 دولار بداية من 25 أكتوبر): جراب داخلي للجهاز يتضمن جيوب داخلية لتخزين Meta Quest Pro وإكسسواراته بأمان. أما الجراب الخارجي فيضمن حماية الجهاز أثناء خروجك.

ما الذي يعنيه Meta Quest Pro لجهاز Meta Quest 2؟

جهاز Meta Quest 2 سيستمر في الأسواق! نظرًا لأن خط منتجات Meta Quest سيواصل تواجده في الأسواق جنبًا على جنب مع Meta Quest Pro باعتباره نقطة البدء لانطلاقنا في عالم الواقع الافتراضي، وهناك محتوى هائل وتحديثات كثيرة مازلنا نخطط لطرحها لجهاز Meta Quest 2. في الوقت نفسه، هناك العديد من خصائص ومزايا Meta Quest Pro التي تتوافق مع تلك الواردة في كتالوج Meta Quest 2، وهو ما يعني أنك مازلت قادرًا على الاستمتاع بباقة كبيرة من الألعاب الرائعةimmersive games  والتجربة الترفيهية الفريدة من نوعهاentertainment experiences  منذ اليوم الأول لانطلاق الجهاز الجديد. ومن الآن فصاعدًا، سيكون لدى بعض التطبيقات خصائص معينة مثل تعبيرات الوجه الطبيعية، والتي ستميز الجهاز الجديد فقط.

 

 

اترك تعليقا