إعلان إي فينانس

الولايات المتحدة تتهم جوجل بـ “احتكار” الإعلانات بسوق التكنولوجيا

اتهمت وزارة العدل الأميركية شركة جوجل بإدارة احتكار ضخم لتكنولوجيا الإعلان مما أدى إلى قطع الطريق على المنافسين المحتملين ورفع التكاليف بالنسبة للناشرين والمعلنين في محاولة لتعظيم الأرباح، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه أحدث محاكمة لمكافحة الاحتكار ضد شركات التكنولوجيا الكبرى يوم الاثنين
. قالت جوليا تارفر وود، محامية وزارة العدل الأمريكية، خلال بيانها الافتتاحي في محكمة فيدرالية في ولاية فرجينيا: “لا أحد يفوز” باستثناء جوجل. بحسب “فاينانشيال تايمز”
وتأتي المحاكمة بعد أسابيع فقط من إصدار أحد القضاة في واشنطن حكماً تاريخياً في قضية أخرى تتعلق بمكافحة الاحتكار في وزارة العدل ضد جوجل ، حيث وجد أن جوجل احتكرت سوق البحث عبر الإنترنت .
ومن المتوقع صدور قرار بشأن كيفية معاقبة جوجل العام المقبل، وتشكل القضيتان جزءًا من حملة متنامية لكبح قوة شركات التكنولوجيا الكبرى من قبل مسؤولي مكافحة الاحتكار في واشنطن، الذين رفعوا قضايا شاملة تتحدى القوة السوقية لشركات مثل أمازون وميتا وآبل
. إن القضية الحالية التي رفعتها الحكومة ضد جوجل تضرب في صميم العمل المربح المتمثل في عرض الإعلانات عبر الإنترنت مثل تلك الموجودة في أعلى أو جانبي الشاشة.
فقد زعمت وزارة العدل، إلى جانب 17 ولاية، في الدعوى القضائية أن جوجل تهيمن على هذا العمل ــ من الناشرين الذين يبيعون الإعلانات إلى المعلنين الذين ينشئونها ــ والمنصة التي تطابق الجانبين.
وقالت وزارة العدل الأميركية إن حصة جوجل يمكن أن تبلغ 37 سنتا من كل دولار إعلاني عندما تقوم بمطابقة المشترين والبائعين، وأضافت أنها تسيطر على حصة تبلغ نحو 90 في المائة من أسواق خوادم الإعلانات وشبكات المعلنين في جميع أنحاء العالم
. وردت جوجل على ذلك بالقول إنها لا تتمتع باحتكار بل إنها تقدم منتجًا متفوقًا في سوق شديدة التنافسية.
وقالت كارين دان، التي مثلت جوجل، إن الشركة حولت سوق تكنولوجيا الإعلان، وتتنافس “ملي ثانية بمللي ثانية” على كل ظهور للإعلان ضد مجموعة من الشركات الأخرى، و”زادت الكعكة” لجميع الشركات في القطاع على مدى العقدين الماضيين من خلال ابتكاراتها.
وقد اتهمت دان مرارا وتكرارا الحكومة بأنها لا تفهم طبيعة العمل التجاري ــ ولا يمكنها إجبار الشركة على منح تكنولوجيتها للمنافسين.
وقالت إن قضية الحكومة ضد جوجل تستند إلى تحليل “لا يعكس الواقع التجاري” و”مختلق” لغرض التقاضي. وقالت إن جوجل ستقدم كشهود مهندسي الشركة ومصمميها، فضلاً عن المسؤولين الحكوميين في مكتب الإحصاء الأميركي والمحاربين القدامى في الجيش الأميركي، الذين استخدموا جوجل للإعلان عن التجنيد والوقاية من الانتحار.
وفي النهاية، زعمت دان أن الناشرين أو المعلنين أو العملاء لن يستفيدوا إذا خسرت جوجل، بل المنافسون الرئيسيون لشركة التكنولوجيا العملاقة هم الذين اكتسبوا حصة في السوق: مايكروسوفت وأمازون وميتا وتيك توك.
وأضافت أن القضية كانت أيضًا تتطلع إلى الوراء، نظرًا للطبيعة المتطورة بسرعة للذكاء الاصطناعي . وقالت دان، الشريكة في شركة بول فايس، إن الحكومة الأميركية تنظر “من خلال عدسة التاريخ القديم”.
ومن المتوقع أيضا أن تساعد نائبة الرئيس الديمقراطي والمرشحة الرئاسية كامالا هاريس في الاستعداد للمناظرة الرئاسية المقررة يوم الثلاثاء. وستقرر قاضية المحكمة الجزئية الأميركية ليوني برينكيما (80 عاما)، التي عينها الرئيس الأميركي آنذاك بيل كلينتون، القضية بعد انتهاء المحاكمة التي من المتوقع أن تستمر لعدة أسابيع.

اترك تعليقا