الولايات المتحدة تحظر استخدام برامج «كاسبرسكي» لمخاوف تتعلق بالأمن القومي

أعلنت وزيرة التجارة الأمريكية جينا رايموندو، أن إدارة جو بايدن منعت الشركات والمواطنين الأمريكيين من استخدام البرامج التي تصنعها شركة كاسبرسكي لاب الروسية للأمن السيبراني بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.
وقالت الوزيرة: “نعلن أنه بعد تحقيق شامل للغاية، فإننا نتخذ إجراء سيمنع كاسبرسكي لاب وجميع الشركات التابعة لها من توفير برامج الأمن السيبراني ومكافحة الفيروسات في أي مكان في الولايات المتحدة”.
كما ستضيف الولايات المتحدة 3 كيانات تابعة للشركة إلى تلك القائمة، مما يعني أنهم لن يتمكنوا من بيع أو تحديث البرامج في الولايات المتحدة، وفقًا لوكالة CNN.
وجاء القرار وفقا للسلطات التي تم منحها لوزارة التجارة بناء على أوامر تنفيذية وقعها الرئيسان جو بايدن ودونالد ترامب لحظر استخدام منتجات البرمجيات من قبل شركة كاسبرسكي لاب الروسية داخل الولايات المتحدة.
ويأتي الإعلان عن القرار بعد أن ذكرت شبكة CNN في إبريل أن إدارة بايدن تستعد لإصدار أمر يمنع الشركات والمواطنين الأمريكيين من استخدام برامج الشركة الروسية.

وزعم المسؤولون الأمريكيون لسنوات أن الحكومة الروسية قد تجبر كاسبرسكي على تسليم البيانات أو استخدام برامج مكافحة الفيروسات الخاصة بها لمحاولة تنفيذ اختراق أو مراقبة الأمريكيين.
وتتمحور بعض التكهنات والشكوك من جانب المسؤولين الأمريكيين حول الشركة الروسية حول يفغيني كاسبرسكي، الذي شارك في تأسيس شركة كاسبرسكي لاب في موسكو 1997.

ودرس يفغيني كاسبرسكي علم التشفير في إحدى الجامعات التي ترعاها وكالة الاستخبارات السوفييتية (KGB).وعمل كاسبرسكي كمهندس برمجيات في معهد تابع لوزارة الدفاع الروسية بعد تخرجه.

اترك تعليقا