إعلان إي فينانس

اندماج “ريبليونز” و”سابيون” الكوريتان لمنافسة “انفيديا” في “الذكاء الاصطناعي”

اندمجت شركتا ريبليونز وسابيون كوريا المتخصصتان في صناعة رقائق الذكاء الاصطناعي في كوريا الجنوبية، وذلك عقب مفاوضات انماج انطلقت في يونيو 2024، حيث تعتير هذه الصفقة أحدث محاولة من جانب الشركات الكورية الجنوبية لتحدي رواد رقائق الذكاء الاصطناعي العالميين مثل إنفيديا الأميركية.
وكشفت تفاصيل الاندماج عن أن سابيون ستكون الكيان الباقي من الناحية الفنية، إلّا أنه ستُعاد تسمية الشركة إلى ريبليونز بعد الاندماج، مع تولي قيادتها إدارة الشركة الجديدة، وسيكون الكيان الجديد بقيمة تبلغ 1.4 تريليون وون أي نحو مليار دولار خلال هذا العام، وفقاً لصحيفة كوريا جونغ أنغ ديلي.
تأتي هذه الصفقة بعدما تلقت ريبليونز استثماراً بقيمة 15 مليون دولار في يوليو المنصرم من صندوق واعد فنتشرز، وهي ذراع رأس المال الاستثمارية لشركة أرامكو السعودية، وقالت الشركة إن هذا رفع إجمالي تمويلها إلى أكثر من 225 مليون دولار.
وأكدت الشركتان أنهما ستُطلقان الكيان الجديد على نحو سريع لأن العامين المقبلين يمثّلان نافذة حاسمة لكوريا لتأخذ زمام المبادرة في قطاع رقائق الذكاء الاصطناعي التنافسي.
جدير بالذكر أن سابيون تضم العديد من المساهمين البارزين وعلى رأسهم أكبر شركة اتصالات في كوريا الجنوبية إس كيه تيليكوم، وثاني أكبر شركة لتصنيع رقائق الذاكرة في العالم إس كيه هاينكس.
وأطلقت شركة ريبليونز، التي تأسست عام 2020، رقاقتين للذكاء الاصطناعي خلال سنواتها الثلاث الأولى، وبدأت الإنتاج الضخم لرقاقة الذكاء الاصطناعي إيه تي أو إم في وقتٍ سابق من عام 2024، كما تخطط لإطلاق رقاقة الذكاء الاصطناعي «ريبيل» بحلول نهاية هذا العام.

اترك تعليقا