بعائد 23.5% و27% لأجل عام.. الأهلي ومصر يطرحان شهادتي إدخار جديدتين

كشفت مصادر مصرفية ببنكي الأهلي ومصر، أن البنكين طرحا شهادتي إدخار جديدتين لأجل عام بفائدة 23.5% تُصرف شهريًا، وفائدة 27% تصرف مرة واحدة بنهاة مدة الشهادة.

وأوضحت المصادر أنه من المقرر أن يتم إتاحة الشهادتين الجديدتين عبر المنصات الإلكترونية للبنك الأهلي وبنك مصر بداية من غدٍ الجمعة.

وأضافت المصادر أنه سيكون متاح شراء الشهادة من مختلف فروع البنكين الحكوميين الأكبر، بداية من يوم الإثنين المقبل مع عودة البنوك للعمل عقب انتهاء عطلة أعياد الميلاد.

ويأتي اتجاه البنكين لطرح الشهادات الجديدة استعدادًا للسيولة المرتقب خروجها من القطاع المصرفي حيث يحين بداية من يوم 5 يناير استحقاق الشهادات بفائدة 25% التي كان قد تم طرحها مطلع عام 2023.

وتشير المصادر إلى أن إجمالي حصيلة شهادات الـ25% بعائد يصرف في نهاية السنة، التي تم طرحها من قبل بنكي الأهلي ومصر تبلغ 460 مليار جنيه، هذا إلى جانب حصيلة الشهادات بفائدة 22.5% التي تصرف شهريًا.

وفي تصريحات خلال الأسبوع الجاري، قال مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، إن الحكومة تعقد العديد من الاجتماعات مع البنك المركزي المصري لمكافحة التضخم، مضيفًا أن ذلك بهدف خفض معدلات التضخم دون الـ10% اعتبارًا من 2025.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الدولة وضعت خطة واضحة لزيادة الإيرادات في مختلف القطاعات خلال الـ5 سنوات المقبلة.، وتركز على اقتصادية مثل الصناعة والزرعة لتميتها. ونوه مدبولي، بأن تجاوز الأزمة يحتاج الانتظار خلال عام 2024 ونصف عام 2025.

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعها يوم الخميس الموافق 2 نوفمبر 2023 الإبقاء على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.

اترك تعليقا