بعد أسبوع من واقعة فتاة «أوبر».. الشركة: نشعر بالحزن على الحادث المؤلم

رغم مرور أسبوع على حادث فتاة «أوبر»، واهتمام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، شخصيًا بالحادث، إلا أن شركة أوبر للنقل التشاركي، أصدرت اليوم فقط بيانًا حول الحادث عبرت فيه عن شعورها بالحزن.

وفي رد الشركة على استفسار «تكنولدج»، قال المتحدث الرسمي للشركة حول حادث فتاة «أوبر»، «نشعر بالحزن الشديد بسبب الحادث المؤلم، وندعو لحبيبة بالشفاء العاجل، وكل الدعم لها ولأسرتها في هذه المحنة الصعبة، ونؤكد على احترامنا الكامل والشديد لمشاعر الأسرة وكل من تألموا لهذا الحادث الذي آلمنا جميعاً».

وأكد المتحدث الرسمي، على احترام الشركة لسير التحقيقات التي تجريها السلطات الرسمية في مصر، وأن الشركة تؤكد على ما تم اتخاذه من خطوات وفقا لإرشادات السلامة في أوبر.

وأوضح المتحدث الرسمي، أن الشركة تأخذ أي واقعة تهدد السلامة بجدية شديدة، ولدينا فريق مختص يتبع إجراءات صارمة وفقا لسياسات الشركة عالمياً، وأن فريق الاستجابة للحوادث (IRT) متاح على مدار 24 ساعة، 7 أيام في الأسبوع،  للرد السريع على أي مشكلة أو حوادث تم الإبلاغ عنها حول العالم.

وذكر أنه بخصوص هذه الواقعة فإن فريق الاستجابة للحوادث تحرك فور استلام البلاغ الخاص بها، وتم التواصل مع أحد أفراد العائلة لتقديم الدعم لهم.

وتابع أن الشركة تتعاون مع السلطات المصرية المختصة في كل ما تحتاجه التحقيقات، ونعمل معهم لتوفير المعلومات اللازمة لدعم تحقيقاتهم.

ولفت إلى أن أوبر تتبع معايير مشددة جدا حيث يجب على السائقين الراغبين في استخدام المنصة الالتزام بها  ليتم قبولهم و تفعيل حساباتهم، وذلك وفقاً لضوابط صارمة .

كما أن جميع رحلات أوبر مؤمنة من خلال تعاقد مع شركة للتأمين على الراكب والسائق. تقوم شركة التأمين حاليا بالتواصل مع الأطراف المعنية، و اتباع الإجراءات اللازمة.

تهمة الشروع في القتل

جدير بالذكر أن النيابة العامة وجهت تهمة الشروع في القتل لسائق “أوبر” المتهم بمحاولة خطف الفتاة حبيبة الشماع في مدينة الشروق قبل أن تلقي بنفسها من السيارة وتصاب بفقد الوعي حتى الآن.

ومن جانب آخر قال محمد أمين، محامي أسرة حبيبة الشماع، إن النيابة لن تحيل السائق إلى المحاكمة قبل انتهاء الإجراءات وأخذ أقوال المجني عليها بعد علاجها، مشيرا إلى أنه ينضم للنيابة العامة في توجيه تهمة الشروع في القتل للسائق.

ملابسات الواقعة

كانت وزارة الداخلية كشفت عن ملابسات الحادث بعدما تداول على مواقع التواصل الاجتماعى “أن فتاة قفزت من سيارة بطريق السويس بالقاهرة”، حيث تلقى قسم شرطة الشروق بمديرية أمن القاهرة بلاغا من أحد المستشفيات باستقبال الفتاة المقيمة بالتجمع الأول، مصابة بجروح في الرأس واضطراب بدرجة الوعى “لا يمكن استجوابها”.

وأفاد أحد شهود الواقعة، مقيم بالمنطقة أنه حال سيره بطريق السويس شاهد المُصابة حال قفزها من باب خلفي لسيارة كانت تستقلها في أثناء سيرها على الطريق، فتوقف لمساعدتها وأبلغته أنها كانت تستقل السيارة المشار إليها، ولدى محاولة قائد السيارة معاكستها قامت بالقفز من السيارة خشية تحرشه بها، وتم نقلها للمستشفى عقب ذلك.

وحددت أجهزة الأمن مكان السائق وتبين أن له معلومات جنائية ومقيم بمحافظة الجيزة، وبمواجهته قرر أنه حال قيامه بغلق نوافذ السيارة ورش معطر، فوجئ بقيام الفتاة بالقفز من السيارة، فقام باستكمال سيره ولم يتوقف خشية تعرضه للإيذاء.

مجلس النواب يتحرك

أوصت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب برئاسة النائب أحمد بدوي، بضرورة اتخاذ عدة تدابير احترازيه فورية ، تتعلق بجميع التطبيقات الالكترونية، والشركات المخصصة لتشغيل سيارات النقل الذكي، لضمان سلامة الركاب وجودة الخدمة المقدمة لهم عن طريق استحداث نظام تكنولوجي للمراقبة و المتابعة من قبل الشركة علي الرحلات .

وذلك من خلال سيستم متكامل وكاميرات مراقبة ثابته ، ورصد كامل لمسار الرحلات مع وجود خط ساخن للطورائ لأى شركة تعمل في هذا المجال، حتى يتمكن الراكب بالاتصال بهذا الخط الساخن حال حدوث اى مشكلة.

وأشارت اللجنة، أنه يجرى دراسة مجموعة من الإجراءات والتدابير والمقترحات في هذا الشأن بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتى لا يتكرر ما حدث حادث و واقعة فتاة الشروق.

كما طالبت لجنة الاتصالات بضرورة أن يتيح التطبيق المشغل للخدمة “الأبليكشن” إمكانية طلب ايقاف الرحلة حال طلب الراكب في عدم استكمال لأى سبب من الأسباب بحيث تتيح هذه الميزة توقيف السيارة من قبل التطبيق.

واقترحت اللجنة ضرورة عمل اتفاقية لتطبيق الاجراءات الالكترونية الجديدة التي سيتم التوصل إليها بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تطبيقات سيارات النقل الذكي.

وذلك وفق المقترحات التي سيتم طرحها من قبل الخبراء والمتخصصين في هذا المجال، ومنها ضرورة ان يكون هناك جهة اتصال واحة تربط اطراف الخدمة وهى الشركة والسائق والراكب للحد من أى مشكلات مستقبلية لشركات النقل الذكي.

وطالبت اللجنة بضرورة أن تعمل شركات النقل الذكي من خلال تطبيقاتها الالكترونية على توعية المستخدمين بعناصر الأمان والقواعد العامة للسلوك، لكل الأطراف.

 

إقرأ أيضًا

“اتصالات النواب” تطالب بسيستم مراقبة بكاميرات ثابتة طوال رحلات شركات نقل الركاب

أوبر: 76% من السائقات في مصر والسعودية يقمن بالقيادة على المنصة لتحقيق الاستقلال المالي

اترك تعليقا