تطبيق «انستا باي» .. مبادرة جديدة للبنك المركزي نحو الشمول الرقمي

يعمل البنك المركزي على الاعتماد بصورة موسعة على التكنولوجيا المالية خلال الفترة الماضية، وواحدًا من أهم تلك التطبيقات الخاصة بتحويل المعاملات البنكية إلى الانترنت، وتطبيقات المحمول، هو تطبيق «انستا باي» المختص بإدارة حسابات الأفراد على مستوى البنوك المختلفة.

 

ويتيح التطبيق عدد من الخدمات الرئيسية كما هو موضح في الجراف التالي:

 

وقال المهندس أيمن حسين، وكيل أول محافظ البنك المركزي لقطاع تكنولوجيا المعلومات، في تصريحات سابقة إن ميزة هي  أول منظومة دفع محلية تحقق الاستقلال لشبكة المدفوعات القومية وتضمن استمرارية الخدمات حتى في الظروف الطارئة، موضحًا أنه تم إصدار عدد 22 مليون بطاقة دفع “ميزة” حتى الآن.

 

وأكد حسين في تصريحات سابقة على أن التكنولوجيا المالية حولت التحديات لفرص وأتاحت الوصول لكل فئات المجتمع بكفاءة وفعالية، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ أكثر من مليار معاملة إلكترونية بقيمة 2.8 تريليون جنيه العام الماضي.

 

وأشار إلى إطلاق صندوق دعم التكنولوجيا والابتكار برأس مال يتجاوز الـ 1.3 مليار جنيه قريبًا.. بمشاركة بنوك (الأهلي ومصر والقاهرة)، مشددًا على أن البنك المركزي يسعى لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية عربيًا وإفريقيًا، وموضحًا في الوقت نفسه أن تأمين المعاملات المصرفية الرقمية يأتي في صدارة أولويات البنك المركزي.

 

من جانبه أشار شريف حازم وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع الأمن السيبراني إلى أن البنك المركزي أنشأ مركز متكامل للأمن السيبراني بتقنيات متطورة لاكتشاف الهجمات الإلكترونية قبل وقوعها وتحذير البنوك منها، مشيرًا إلى إنشاء إدارة لمراجعة التطبيقات المالية واختبارها للتأكد من تأمينها بشكل كامل قبل طرحها في الأسواق.

 

وقال شريف لقمان وكيل  محافظ البنك المركزي للشمول المالي إن معدلات الشمول المالي بلغت 56.2% في ديسمبر 2021 .. بنسبة نمو 100% مقارنة بعام 2016.

 

وأشار إيهاب نصر وكيل محافظ مساعد البنك المركزي لنظم وخدمات الدفع إلى ارتفاع أعداد المحافظ الإلكترونية إلى 26 مليون محفظة موضحًا أنه هناك زيادة حجم التعاملات عبر التجارة الإلكترونية إلى 30 مليار جنيه وبلغت متحصلات حكومية من خلال القنوات البنكية خلال عام 2021 حوالي 662 مليار جنيه

 

اترك تعليقا