تطبيق «Money Box» … لا توجد أموال مجانية

انتشرت خلال الأيام القليلة الماضية على منصات التواصل الاجتماعي شكاوى جماعية من مستخدمي أحد التطبيقات المالية والذي يحمل اسم «Money Box»، حيث أكد المستخدمون على أن التطبيق يهدد أمنهم الشخصي للدفع مقابل حصولهم على القروض.

قال أحد المستخدمين على «فيسبوك» إن التطبيق فور التسجيل يطلب من المستخدم إدخال صورة بطاقته الشخصية وبعض البيانات ورقم محفظة الهاتف المحمول، ومن ثم يطلب بعض الموافقات للحصول على بعض أذونات الدخول على بيانات الهاتف، ثم يجد المستخدم تحويلاً مضافًا على محفظته الإلكترونية بمبلغ لم يطلبه ليبدأ بعد أيام مطاردات من أرقام هاتف مختلفة تطالبه بقيمة القرض مع فوائد “مبالغ فيها” تصل لضعف المبلغ وربما أكثر.

تلك التجربة ليست الأولى من نوعها حيث شهدت السوق منذ عدة أشهر تطبيقات تؤكد منح المستخدمين مقابل تعدين العملات المشفرة واستطاعت تلك التطبيقات جمع مليارات من المستخدمين واختفت الشركة بكافة المسئولين فيها.

وأسس البنك المركزي المصري مركزًا لأمن المعلومات للقطاع المالي FinCirt استراتيجية البنك المركزي المصري تهدف إلى تعزيز مشاركة مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي للقطاع المالي في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني بكفاءة وفعالية، إلى جانب دعم قدرة المؤسسات والجهات بالدولة على الاستجابة السريعة والتنسيق لمنع الحوادث السيبرانية.

وأجمع عدد كبير من مستخدمي التطبيق على قيام الموظفين “بابتزاز” الحاصلين على القروض عبر تهديدهم بنشر صورهم الخاصة ومشاركتها مع جهات الاتصال الخاصة بهم بعد الحصول عليها نتيجة الموافقة على أذونات الدخول بعد تحميل التطبيق، ويصل عدد مرات التحميل على منصة جوجل بلاي أكثر من 360 ألف مرة تحميل.

 

اترك تعليقا