«تطوير مصر»: استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة مشروعاتنا بالاعتماد على مزودي تكنولوجيا عالميين

قال الدكتور أحمد شلبي، رئيس مجلس إدارة شركة «تطوير مصر» للتطوير العقاري، إن الشركة تخصص 4.5 مليارات جنيه للبنية التحتية المعلوماتية والتكنولوجية، ولبناء مجتمعات ذكية في كافة مشروعاتها القائمة.

 

أوضح أن الشركة تسعى لتدشين مركز بيانات رئيسي في مشروع «بلوم فيلدز» بالتعاون مع «هواوي» داخل الجامعة بمشروعها بالقاهرة، على أن يتم تدشين مركز بيانات داخل كل من مشروعاتها الأخرى في الجلالة والساحل الشمالي، وربطها جميعًا من خلال مركز البيانات الأكبر في «بلوم فيلدز».

 

أشار إلى أن مراكز البيانات سيتم الاعتماد عليها في تحليل البيانات الناتجة عن استخدامات البنية المعلوماتية في كافة المشروعات، لاتخاذ القرارات الأفضل في إدارة مشروعاتها من الناحية التشغيلية، مشيرًا إلى أنه يعد تطبيق لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في إدارة المدن الخاصة بـ«تطوير مصر».

 

أكد على أن المفهوم الحالي لإدارة التجمعات السكنية بمفهوم «ذكي» يوفر في الصيانة والتشغيل ما بين 30-50% من التكلفة.

 

استطرد “الاستثمار في التحول الرقمي في إدارة المجتمعات الذكية يرفع من التكلفة الاستثمارية للمشروع بين 6-8% غير أنه يمكن توفير حلول مبتكرة للتعامل مع تلك التكلفة الإضافية عبر التعاقد مع الموردين والمقاولين بطرق أكثر رشادة.

 

ونوه إلى أن الشركة تعتمد على طبقات مختلفة من البنية التحتية التكنولوجية، تتمثل بداية في التوصيل والكابلات التي تعتمد فيها على «شنايدر» ومن ثم الطبقة الخاصة بإدارة الري الذكي والتشغيل الذكي للإنارة والإضاءة وغيرها، تليها الخدمات الخاصة بالهاتف والانترنت المنزلي، وخدمات التلفزيون الذكي والتي تقدمها «أورنج» وبعدها يأي دور «هواوي» التي تتولى الربط التقني بين كافة مدخلات المدن من العوامل السابقة وتصنع نوع من التجانس بينها، هذا بالإضافة إلى تحليل البيانات للتعرف على الحل الأمثل الذي تحتاجه كل مدينة والخروج بمنتجات توفر أفضل تجربة للعميل.

 

من ناحية أخرى لفت إلى أن «تطوير مصر» بصدد طرح تطبيق ذكي لعملائها يتيح لهم الإطلاع على كل ما يخص الشركة من ناحية، مشروعاتها، وكل ما يتعلق بوحدتهم السكنية من ناحية أخرى، متوقعًا أن يبدأ التشغيل الفعلي للتطبيق بحلول الصيف المقبل.

 

بين أن التطبيق سيتيح التحكم في الوحدة الخاصة بالعميل، بالإضافة إلى التعرف على الحالة المرورية داخل التجمع السكني، وداخل المدينة المحيطة، إلى جانب إمكانية تتبع الأطفال وحجز المطاعم، ودفع الفواتير عبر المحمول، مشددًا على أن «تطوير مصر» تتعاون في الوقت نفسه مع «بنك مصر» لتوفيرمنصة آمنة للمدفوعات عبر تطبيقها الذكي الجديد.

 

أعلنت تطوير مصر توقيع اتفاقية شراكة مع شركة هواوى تكنولوجيز مصر، لتقديم حلول مستدامة وذكية فى جميع مشروعات تطوير مصر بهدف تحسين جودة حياة العملاء، وتماشيًا مع إتجاه الدولة فى بناء مدن ذكية بخلاف حرص «تطوير مصر» على تقديم قيمة مضافة للعملاء معتمدة على ما تمتلكه شركة «هواوى مصر» من أحدث التكنولوجيات والأنظمة المستخدمة فى المدن الذكية، وخبرات كبيرة فى إنشاء مشروعات مماثلة عالميًا.

 

وبموجب هذه الاتفاقية، ستقوم شركة «هواوى تكنولوجيز مصر» بتوفير حلول المدن المستدامة والذكية لتُمكن تطوير مصر من الاستفادة من شبكات هواوى الذكية التى تعتمد على إنترنت الأشياء (IoT) فى جميع مشروعاتها.

 

تأسست تطوير مصر عام 2014 وتملك حالياً 4 مشروعات كبرى فى مراحل تطوير وتخطيط متنوعة هي: مشروع «المونت جلالة» ويقام على مساحة تصل لحوالى 545 فدانا، ومشروع «فوكا باى» فى الساحل الشمالى على مساحة 220 فدانا، و«مشروع بلومفيلدز» وهو مشروع سكنى متعدد الاستخدامات فى مستقبل سيتى ويُقام على مساحة 415 فدانا ويتضمن 90 فدانا مخصصا مخصص ليصبح منطقة تعليمية، وأحدث مشروعاتها «دى باى» وهو مشروع سياحى ترفيهى يقام على مساحة 200 فدان فى منطقة الضبعة بالساحل الشمالى.

 

 

 

اترك تعليقا