المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

تعرف علي استراتيجية “سويڤل” الجديدة “الحق في التنقل”

الشركة تستحدث سيارات كهربائية في القاهرة..وتطلق برنامجاً جديداً لتمكين السائقين إقتصادياً

 

أعلنت شركةسويڤل“، المتخصصة في توفيرحلول النقل الجماعي والتنقل المشترك القائمة على التكنولوجيا ومقرها دبي، اليوم، نشر أول تقرير سنوي لها في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعيةوالمؤسّسية (ESG). ويسلط التقرير الضوء على التزامسويڤلالمتواصلبتمكين الأفراد من الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العدالة الاجتماعيةوالاقتصادية، وتوفير إمكانات ممارسة أعمال مُستدامة تحمي كوكب الأرض، وتدعم المجتمعات التي تنشط فيها، وتعزّز التنوع والمساواة والشمول.

وقال مصطفى قنديل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركةسويڤل“:على الرغم من أننا شركة شابة وسريعة النمو، فقد أحرزنا تقدماً هائلاً نحوتحقيق هدفنا في إزالة العقبات من أمام التنقل وجعله سلساً أمام الجمهور، بالإضافة إلى إحداث تأثير بيئي إيجابي، حيث يدفعنا واجبنا إلى التحركوالتركيز على الاستفادة من منصتنا من أجل تحسين المجتمع، كما أننا نأخذعلى محمل الجد الدور الذي نلعبه في حياة جميع المساهمين فيها وأصحابالمصلحة. ومن هذا المنطلق، نحن نعمل على الوفاء بمستقبلٍ أكثر استدامةللعالم من خلال حلول النقل الجماعي المتنوعة لدينا، وبالتالي، ابتكار قيمةلجميع أصحاب المصلحة“.

تركز استراتيجيةسويڤلالمتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية(ESG) التي تحمل عنوانالحق في التنقل“، على معالجة التحديات المتعلقةبالسلامة العامة وسهولة الوصول، بالإضافة إلى التحديات الاجتماعية والبيئية، وذلك عبر ابتكار حلول التنقل المختلفة:

إضفاء الطابع الإنساني على التنقل اليومي: أظهر استطلاع أُجريعلى أنظمة النقل العام في الأسواق النامية، أن ثلاثاً من بين خمس نساء قدأبلغن أنهن قد تعرّضن للمضايقات. كما يمكن أن يصل معدل تأخر الرحلاتعبر أنظمة النقل في هذه الأسواق إلى حوالي 23 دقيقة، وأن يبلغ أقصىحد أقصى مسافة يمكن قطعها سيراً على الأقدام للوصول إلى محطةالحافلات 1.26 كيلومتر تقريباً، وبمتوسط عالي يبلغ 18.2 حالة وفاةمرتبطة بالطرقات لكل 100 ألف نسمة. ومن هذا المنطلق، فإنسويڤلتوفرتجربة نقل يومية آمنة وموثوقة لقاعدة عملائها من الطلاب، والتي تشكلالإناث ما نسبته 51% منها، مع خلوّها من الحوادث بنسبة 99.98%. وبالتالي، فإنسويڤلأسهمت في خفض متوسط مسافة المشي إلىمحطات الحافلات في الأسواق النامية إلى 0.64 كيلومتر. كما عملت أيضاً على خفض متوسط التأخير عبر الشبكة في الأسواق النامية إلى حوالي5.3 دقيقة، وهو ما يمثّل تحسناً بنسبة 50% مقارنة بالأسواق المتقدمة.

تمكين مجتمعاتنا: تبلغ التكلفة السنوية لحركة المرور في الولايات المتحدةالأمريكية 88 مليار دولار أمريكي، بينما تبلغ تكلفة الازدحام المروري فيالقاهرة كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي لمصر حوالي 4%. وقدنجحت  “سويڤل”  في مواجهة هذه التحديات من خلال تقليل الازدحام فيالساعة بمقدار 14.4 مليون شخص في الساعة، وتوليد دخل لحوالي 17 ألفاً من رواد الأعمال الصغيرة، بالإضافة إلى توفير فرص عمل متكافئةللسائقات مقارنة مع الرجال.

الحفاظ على كوكب الأرض: يعتبر قطاع النقل ثاني أكبر مساهم فيانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون على مستوى العالم، حيث يبلغ حوالي 7.9 مليار رطلاً سنوياً استناداً إلى نصيب الفرد منها. وفي المقابل، خفضتسويڤلحوالي 245 مليون رطل من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربونوأدخلت أول سيارات كهربائية إلى القاهرة، وهو ما يدل على التزاماتهابتقليل البصمة الكربونية لقطاع النقل في مختلف أنحاء العالم.
مبادرات جديدة: تركزسويڤلعلى توفير سائقات إناث عبر مناطقهاالجغرافية وتزوّدهن بفرص اقتصادية متساوية مثل نظرائهن من الرجال. ونظراً لأن ما نسبته 51% من قاعدة عملائها من الطلاب هي من الإناث، فإنسويڤلتعمل بنشاط على زيادة نسبة السائقين الإناث من أجل ضمانالعدالة الاجتماعية للركاب والشمول المالي للجميع. كما أطلقتسويڤلبرنامج شراكة جديد مع البنوك من أجل تسهيل حصول السائقين علىالتمويل لشراء وتشغيل حافلاتهم الخاصة. وبدءاً من مصر، استقطبتسويڤلبالفعل مجموعة أولية من السائقات، وهي تخطط لتوسيع نطاقهذا البرنامج إلى مناطق جغرافية أخرى خلال الربع الأخير من العامالجاري.  

من جهته، قال يوسف سالم، المدير المالي لـسويڤل“:لقد تم بناءسويڤلعلى أسس تقوم على مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية(ESG): الحق في التنقل المستدام. وهذا الأمر يشمل حماية كوكب الأرض منخلال زيادة خيارات مشاركة الركوب, بهدف تقليل عدد المركبات على الطرقات، وضمان حصول الركاب على وسيلة انتقال آمنة وبأسعار مقبولة بغض النظر عنمستوى الدخل، إضافة إلى دعم السائقين عن طريق زيادة أرباحهم واستقطابالمزيد من الإناث نحو مهنة يهيمن عليها الذكور في الغالب. لذا، نحن نركزأيضاً على العمل مع الحكومات من أجل خفض أعباء النقل الجماعي لكيتتمكن من إعادة توجيه مواردها إلى مجالات أساسية مثل التعليم والرعايةالصحية والبحوث والتطوير. هذه هي مهمتنا، وسوف نواصل تحقيق قيمةعظيمة لجميع أصحاب المصلحة لدينا“.

اترك تعليقا