المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

«تيك توك» تؤكد أن لديها حلول للمخاوف الأمريكية من تأثير المنصة على أمنها القومي

قال شوزي تشيو، الرئيس التنفيذي لمنصة «تيك توك» إنه واثق من أن تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي الصيني، سيتوصل إلى حل مع السلطات الأميركية يسمح له بمواصلة العمل في البلاد.

وصف مخاوف الحكومة الأميركية بشأن الأمن القومي حول وصول الحكومة الصينية إلى البيانات الأميركية بأنها “مشكلة قابلة للحل”.

يُشار إلى أن “تيك توك” التابعة لشركة “بايت دانس” (ByteDance) تعمل مع لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة للتوصل إلى عملية تتضمن شراكة مع “أوراكل” (Oracle) لحماية البيانات. وقال تشيو: “لدينا بروتوكولات صارمة للغاية للوصول إلى البيانات”.

علاوةً على ذلك، فإن السلطات الأميركية قلقة حول سلامة الأطفال على “تيك توك”.

حيث قال تشيو إن التطبيق يعمل على ضمان عدم مشاركة المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً في التطبيق – على الرغم من أن المحاور كاتب صحيفة نيويورك تايمز، أندرو روس سوركين، أشار إلى أن العديد من الأطفال يكذبون بشأن عمرهم للوصول إلى التطبيق. تشيو أوضح: “نحن نتعامل مع إجراءات السلامة البسيطة على محمل الجد”.
أثار مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي FBI ، كريس راي، مخاوف تتعلق بالأمن القومي بشأن تيك توك، محذرًا من أن التحكم في تطبيق مشاركة الفيديو الشهير هو في أيدي حكومة الصين “التي لا تشاركنا قيمنا”.

وقال راي إن مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI قلق من قدرة الصين على التحكم في خوارزمية توصيات تيك توك “الأمر الذي يسمح لهم بالتلاعب بالمحتوى، وإن أرادوا، قد يتلاعبون به للتأثير في المستخدمين”. وأكد أيضًا أنه يمكن للصين استخدام التطبيق لجمع بيانات عن مستخدميه ثم استغلالها في عمليات التجسس التقليدية.

وقال راي لجمهور في كلية جيرالد فورد للسياسة العامة بجامعة ميتشغان: “إن كل هذه الأشياء في أيدي حكومة لا تشاركنا قيمنا، ولديها مهمة تتعارض إلى حد كبير مع ما هو في مصلحة الولايات المتحدة. إن هذا مما يجب أن يثير قلقنا”. وتتشابه هذه المخاوف مع تلك التي أثارها راي خلال ظهوره أمام الكونجرس الشهر الماضي حين طرح القضية.

يُشار إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، كانت قد هددت عام 2020، بسبب مخاوف من تأثير الصين في تيك توك، بحظر التطبيق داخل الولايات المتحدة وضغطت على شركة بايت دانس المالكة للتطبيق لبيعه لشركة أمريكية.

والآن يُجري المسؤولون الأمريكيون والشركة محادثات بشأن اتفاق محتمل من شأنه حل المخاوف الأمنية الأمريكية، وهي عملية قال راي إنها تجري عبر الوكالات الحكومية الأمريكية.

اترك تعليقا