المصرية أغسطس 2023
المصرية أغسطس 2023

جارتنر:7.3% انخفاضا في شحنات أجهزة الحاسبات خلال الربع الأول

بلغ إجمالي شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية على مستوى العالم 77.5 مليون جهاز خلال الربع الأول من عام 2022، بانخفاض بلغ 7.3% مقارنة بالربع الأول من عام 2021، وذلك وفق النتائج الأولية الصادرة من مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر.

وقد أسهم الانخفاض الحاد في مبيعات أجهزة “كروم بوك” بشكل كبير في الانخفاض الإجمالي لسوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

وقالت ميكاكو كيتاجاوا، مدير الأبحاث لدى جارتنر: “بعد الزيادة غير المسبوقة التي شهدتها مبيعات أجهزة “كروم بوك” خلال العام 2020 وبداية العام 2021 نتيجة الطلب الكبير من قطاع التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، انخفضت مبيعات هذه الفئة خلال الربع الأول من هذا العام الذي مثل فترة صعبة لتحقيق النمو مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي الذي حققت خلاله مبيعات هذه الأجهزة أعلى معدل نمو لها على مدار عقود”.

باستثناء أجهزة “كروم بوك”، حققت السوق العالمية لأجهزة الكمبيوتر الشخصية نمواً سنوياً طفيفاً بلغ 3.3%. بالإضافة إلى ضعف مبيعات أجهزة “كروم بوك”، ساهم ضعف الطلب الاستهلاكي في الاتجاه السلبي للسوق، وذلك نتيجة الإنفاق الحذر وتحوله بعيداً عن الأجهزة. ومع ذلك، فقد شهدت مبيعات أجهزة الكمبيوتر التجارية نمواً خلال الربع الأول من عام 2022 نظراً لعودة العمل من المكاتب وتوجهات العمل الهجين التي عززت من الطلب على أجهزة الكمبيوتر المكتبية.

حافظت مبيعات أكبر ثلاثة شركات في سوق أجهزة الكمبيوتر العالمية على مستوياتها دون أي تغيير خلال الربع الأول من عام 2022، حيث احتفظت شركة لينوفو بالمركز الأول من حيث عدد الشحنات بنسبة بلغت 23.6% من حصة السوق العالمية

اترك تعليقا